استبعاد حفيد الخميني من انتخابات مجلس الخبراء

(FILE) A file photo dated 18 December 2015 showing Iranian Hassan Khomeini, the grandson of late Iranian supreme leader Ayatollah Ruhollah Khomeini, standing next to a poster of Iranian President Hassan Rowhani, as he arrives to registers his candidacy at the Interior Ministry during the registration for Iran's upcoming election for Assembly of Experts, in Tehran, Iran. Khomeini, a grandson of late Iranian revolutionary leader ayatollah Ruhollah Khomeini has reportedly been disqualified from next month's parliamentary elections media reports state 26 January 2016. Hassan Khomeini, 43, and believed to be reform-oriented was seeking election to the Council of Experts on February 26. But his son Ahmad posted on Instagram that Hassan had been disqualified. There was no official confirmation of the news. Hassan is the most prominent among the late ayatollah's 15 grandchildren.
حسن الخميني وخلفه لافتة عليها صورة حسن روحاني (الأوروبية-أرشيف)

استُبعد حسن الخميني حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية القريب من الإصلاحيين في إيران، من انتخابات هيئة مجلس الخبراء التي تشرف على عمل مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي، والمسؤولة عن انتخاب خلف له.

وقال أحمد، نجل حسن الخميني إن مجلس صيانة الدستور لم يتحقق بشكل كاف من الأهلية الدينية لوالده حسن الخميني (43 عاما) على الرغم من "شهادات عشرات المراجع الدينية".

وكتب أحمد الخميني على حسابه في موقع "إنستغرام" أنه "مساء أمس اتضح أن مجلس صيانة الدستور لم يتمكن من التحقق من الكفاءة العلمية (الدينية) لوالدي، رغم توصية حوالي عشرة رجال دين".

ولم يشارك حسن الخميني في امتحان فقهي نظمه هذا المجلس في مطلع يناير/كانون الثاني في مدينة قم المقدسة، وشارك فيه حوالي أربعمئة مرشح.

ومقابل رفض حسن الخميني، تم قبول طلب الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني والرئيس الحالي حسن روحاني.

وتجري انتخابات مجلس الخبراء في 26 فبراير/شباط المقبل، تزامنا مع الانتخابات التشريعية.

والمجلس يتكون حاليا من 86 عضوا مكلفين بتعيين ومراقبة -أو حتى إقالة- المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.

ويمكن للمرشحين الذين رفضت طلباتهم تقديم طعن حتى 30 يناير/كانون الثاني.

المصدر : وكالات