يوم إضرابات بفرنسا وشغب في باريس

المحتجون أضرموا النار في إطارات بطريق دائري غرب باريس (الأوروبية)
المحتجون أضرموا النار في إطارات بطريق دائري غرب باريس (الأوروبية)

تدخلت قوات الأمن وفرق الإطفاء لتنظيف طريق مزدحم في باريس في ساعة الذروة اليوم بعد أن ألقى سائقو سيارات أجرة مضربون إطارات على الطريق وأشعلوا النار فيها.

وتزامن احتجاج سائقي الأجرة مع إضراب للمراقبين الجويين أدى إلى خلل كبير في مواعيد رحلات الوصول والإقلاع، ومع احتجاج آخر للمدرسين تسبب في تعطيل الدراسة.

وحسب رويترز، ألقى محتجون بغرب باريس إطارات من طريق فرعي علوي على طريق دائري، وأضرم آخرون النار في إطارات سدت مسارات الطريق.

وقال صحفي من رويترز في المنطقة إن الشرطة ألقت القبض على نحو عشرين شخصا أغلبهم في منطقة الطريق الدائري غربي باريس.

وجرح متظاهر في "أورلي" بعدما صدمته حافلة صغيرة حاولت شق طريقها. وأوقف سائقها الذي أوضح للشرطة أنه أسرع تحت تأثير الهلع.

وعاد الهدوء بعد الحادث، لكن المتظاهرين واصلوا تحركهم وأقاموا حاجزا عند مدخل مطار "أورلي".

وفي مدن أخرى مثل تولوز جنوب غرب فرنسا، قال سائقو سيارات أجرة إنهم مستعدون للاحتجاج لأيام إن استدعى الأمر للتصدي لمنافسة يصفونها بالجائرة مع شركات خدمات سيارات الركوب الخاصة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عاد العديد من العمال المضربين إلى أعمالهم في إشارة إلى تراجع في حركة الاحتجاج التي شهدتها فرنسا في الأيام الماضية على قانون ينص على رفع سن التقاعد، أقره البرلمان الأربعاء.

29/10/2010

تستعد نقابات العمال الفرنسية اليوم الخميس لتنظيم سلسلة جديدة من الإضرابات والتظاهرات في كل القطاعات احتجاجا على مشروع قانون التقاعد رغم إقرار مجلس النواب الفرنسي لمشروع القانون نهائيا أمس الأربعاء.

28/10/2010

قللت وزيرة الاقتصاد الفرنسي كريستين لاغارد من تأثير الإضرابات والاحتجاجات -التي شهدتها البلاد مؤخرا ضد مشروع قانون إصلاح التقاعد- على توقعات الحكومة لمستوى النمو خلال العام الجاري المقدرة بـ1.5%. ولم تنكر الوزيرة إلحاق الاحتجاجات خسائر بالاقتصاد تقدر بملايين الدولارات.

26/10/2010

دعت اتحادات العمال الرئيسية في فرنسا إلى يومين آخرين من الإضرابات احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد، في وقت أعلنت فيه حكومة الرئيس نيكولا ساركوزي أنها ستستخدم إجراء خاصا لتعجيل إقرار مشروع القانون في مجلس الشيوخ.

22/10/2010
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة