استبعاد حفيد الخميني من انتخابات مجلس الخبراء

حسن الخميني وخلفه لافتة عليها صورة حسن روحاني (الأوروبية-أرشيف)
حسن الخميني وخلفه لافتة عليها صورة حسن روحاني (الأوروبية-أرشيف)

استُبعد حسن الخميني حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية القريب من الإصلاحيين في إيران، من انتخابات هيئة مجلس الخبراء التي تشرف على عمل مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي، والمسؤولة عن انتخاب خلف له.

وقال أحمد، نجل حسن الخميني إن مجلس صيانة الدستور لم يتحقق بشكل كاف من الأهلية الدينية لوالده حسن الخميني (43 عاما) على الرغم من "شهادات عشرات المراجع الدينية".

وكتب أحمد الخميني على حسابه في موقع "إنستغرام" أنه "مساء أمس اتضح أن مجلس صيانة الدستور لم يتمكن من التحقق من الكفاءة العلمية (الدينية) لوالدي، رغم توصية حوالي عشرة رجال دين".

ولم يشارك حسن الخميني في امتحان فقهي نظمه هذا المجلس في مطلع يناير/كانون الثاني في مدينة قم المقدسة، وشارك فيه حوالي أربعمئة مرشح.

ومقابل رفض حسن الخميني، تم قبول طلب الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني والرئيس الحالي حسن روحاني.

وتجري انتخابات مجلس الخبراء في 26 فبراير/شباط المقبل، تزامنا مع الانتخابات التشريعية.

والمجلس يتكون حاليا من 86 عضوا مكلفين بتعيين ومراقبة -أو حتى إقالة- المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.

ويمكن للمرشحين الذين رفضت طلباتهم تقديم طعن حتى 30 يناير/كانون الثاني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اعتقلت السلطات الإيرانية عدداً من الأشخاص في أعقاب تقرير تلفزيوني أظهر محتجين وهم يمزقون صوراً للزعيم الراحل الإمام الخميني وخليفته علي خامنئي، بينما شككت المعارضة بصحة التقرير واعتبرته فبركة من الحكومة للنيل منها. من جانبه دعا المعارض البارز مير موسوي إلى استمرار الاحتجاجات.

14/12/2009

نظمت الجمعة بطهران ومدن إيرانية أخرى مسيرات لأنصار الحكومة للتنديد بإحراق صور الإمام الخميني زعيم الثورة الإسلامية بإيران. وتتهم السلطات المعارضة بقيادة مير حسين موسوي بإهانة ذكرى الخميني “عبر تمزيق صورة له” خلال احتجاجات في السابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري

18/12/2009

كتب مراسل صحيفة ذي إندبندنت المتخصص في شؤون الشرق الأوسط تعليقا يقول فيه إن إيران شعب ما زال الماضي الدموي يطارده. وقال روبرت فيسك إن الثورة التي أطلقها آية الله الخميني في 11 فبراير/شباط من عام 1979 اتسمت بالوحشية والخطورة والاستفزاز.

8/2/2009
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة