رفسنجاني ينتقد استبعاد مترشحين للانتخابات البرلمانية

Former Iranian President Akbar Hashemi Rafsanjani, who is also a member of the Experts Assembly, waves to media as he registers his candidacy for the Feb. 26 elections of the assembly at interior ministry in Tehran, Iran, Monday, Dec. 21, 2015. (AP Photo/Ebrahim Noroozi)
رفسنجاني: استبعاد العدد الكبير من المترشحين يتناقض وكلام المرشد الأعلى (أسوشيتد برس)

انتقد رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني رفض مجلس صيانة الدستور أهلية نحو 60% من المترشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة، وهو الموقف نفسه الذي اتخذه الرئيس حسن روحاني.

وقال رفسنجاني، في كلمة له, إن استبعاد مجلس صيانة الدستور لهذا العدد من المترشحين يتناقض وكلام المرشد الأعلى للبلاد، الذي أكد قبل أيام ضرورة مشاركة الجميع في العملية الانتخابية – التي ستجري نهاية الشهر المقبل- بمن فيهم الذين ينتقدون النظام ويرفضون بعض سياساته.

من جهة أخرى، عبر رفسنجاني عن أسفه بأن يأتي هذا الاستبعاد في اليوم الذي بدأ فيه تطبيق الاتفاق النووي الأخير.

ويتعرض رفسنجاني لحملة انتقادات واسعة من قبل المحافظين المتشددين ووسائل الإعلام المحسوبة عليهم بسبب انتقاده لمجلس صيانة الدستور، حيث اعتبرت بعض الشخصيات المحافظة أن كلام رفسنجاني يستهدف إضعاف دور المجلس.

وكان المتحدث باسم اللجنة المركزية للإشراف على الانتخابات التابعة لمجلس صيانة الدستور سياماك رهبايك أعلن في وقت سابق عن قبول 4700 مرشح من أصل أكثر من 12 ألف طلب للترشيح، أي نحو 40% فقط.

وقال المسؤول الإصلاحي حسين مراش إنه لم يقبل سوى ثلاثين مرشحا من أصل ثلاثة آلاف مرشح إصلاحي في أرجاء البلاد، أي نسبة 1% فقط.

من جهته، دعا الرئيس روحاني لإعادة النظر في هذه الخطوة، وقال إن البرلمان "هو بيت الشعب وليس بيتا لفصيل سياسي بعينه" وفق ما أفادت وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية. وأكد أنه "سيستخدم صلاحياته بصفته رئيسا" للسعي إلى تغيير موقف مجلس صيانة الدستور، مطالبا المجلس بالعودة عن هذه القرارات.

أما المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، فقد دعا في وقت سابق جميع المواطنين إلى المشاركة في انتخابات مجلسي الشورى والخبراء المقرر إجراؤها يوم 26 فبراير/شباط المقبل، حيث شدد في خطاب جماهيري على أهمية هذه الانتخابات لأنها ملك للأمة والنظام.

يُشار إلى أن الفترات التشريعية الثلاث الأخيرة في مجلس الشورى الإسلامي، المؤلف من 290 مقعدا، شهدت سيطرة صارمة من جانب "المحافظين" و"المتشددين".

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

مجلس صيانة الدستور الإيراني يؤيد مشروع قانون للبرلمان

رُفضت طلبات نحو 60% من المرشحين للانتخابات التشريعية الإيرانية المرتقبة في فبراير/شباط، ومن بينهم كثير من الإصلاحيين ومنتقدي الحكومة، مما دفع الأحزاب الإصلاحية للاعتراض.

Published On 18/1/2016
former top nuclear negotiator Hassan Rowhani arrives for a ceremony where he announced his candidacy for the upcoming presidential election in Tehran on April 11, 2013. The June 14 election will be followed closely four years after Mahmoud Ahmadinejad's re-election for a second term sparked a wave of violent protests that were suppressed by the regime with deadly force. AFP PHOTO/ATTA KENARE

حصل حسن روحاني المدعوم من الإصلاحيين على 51% من الأصوات بعد فرز بطاقات 65% من مكاتب الاقتراع متقدما على باقي منافسيه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وسط احتمال حسمه سباق الرئاسة دون الحاجة لجولة إعادة، ويتوقع الإعلان عن النتائج النهائية للاقتراع مساء اليوم.

Published On 15/6/2013
)-Taken on June 14, 2013, Iranian moderate presidential candidate, Hassan Rowhani (C) flashes the sign of victory as he leaves a polling station after voting on in Tehran during the first round of the presidential candidate. Rowhani has won Iran's presidential election, the interior minister announced on June 15, 2013, putting an end to eight years of conservative grip on the nation's executive. AFP PHOTO/ATTA KENARE

وصف الرئيس الفائز في الانتخابات الإيرانية حسن روحاني فوزه بأنه انتصار “للاعتدال” على التطرف, وطلب من المجتمع الدولي الاعتراف بما وصفها بحقوق إيران. وفاز روحاني بأغلبية 50.68% من أصوات الناخبين في الانتخابات التي جرت الجمعة، متقدما على خمسة مرشحين محافظين.

Published On 15/6/2013
WASHINGTON, DC - AUGUST 05: U.S. President Barack Obama pauses as he delivers a speech about the Iran nuclear agreement August 5, 2015 at American University in Washington, DC. Obama is pushing for congress to appove the nuclear deal reached with Iran.

اعتبرت طهران أن السياسة الخارجية الأميركية باتت “أسيرة التنافس الحزبي” في حملة الانتخابات الرئاسية، وذلك في بيان للخارجية الإيرانية اليوم ردا على تصريحات الرئيس الأميركي حول الاتفاق النووي.

Published On 22/8/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة