إيطاليا: مصادرة إسرائيل للأراضي يناقض مبدأ الدولتين

وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني (الأوروبية)
وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني (الأوروبية)

اعتبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، أن إعلان إسرائيل مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية، يتعارض مع التزامها بحل الدولتين.

وقالت الوزارة في بيان لها السبت "نعرب عن القلق إزاء الإعلان عن القرار الإسرائيلي، بمصادرة 370 فدانا إضافية جنوب مدينة أريحا (شرقي الضفة الغربية)، باعتبارها أراض مملوكة للدولة، نظرا لما يمكن أن يشكله هذا القرار من أساس لبناء مستوطنات جديدة".

وأضافت الوزارة أن استمرار إسرائيل على هذا المنوال يرجح أن يؤدي لتفاقم الوضع على الأرض، و"يتضارب والالتزام الإسرائيلي بالتوصل إلى حل سلمي على أساس مبدأ الدولتين".

وكانت وسائل إعلامية إسرائيلية تحدثت مؤخرا عن اتخاذ حكومة نتنياهو قرارا بمصادرة 1500 دونم من الأراضي الزراعية العائدة للفلسطينيين في غور الأردن، وهي أكبر عملية من نوعها منذ عام 2014.

ورغم الانتقادات الدولية المتكررة، تواصل الحكومة الإسرائيلية نهجها بمصادر الأراضي الفلسطينية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

دعا وزير الخارجية الفرنسية ونظيرته الإيطالية إلى الاعتراف بدولة فلسطينية دعما للسلام بالمنطقة. ويأتي ذلك بعد تصويت البرلمان البريطاني لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، وبعد إعلان السويد اعتزامها الاعتراف بها.

أعلنت الخارجية الإيطالية خطف أربعة صحفيين إيطاليين في شمال سوريا، بينما لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن العملية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) مساء الجمعة.

توقعت وزيرة الخارجية الإيطالية، إيما بونينو، أن يكون أعضاء من تنظيم القاعدة ضمن آلاف المهاجرين الذين يعبرون البحر المتوسط بقوارب من أفريقيا إلى أوروبا، وهو ما يشكل خطرا أمنيا محتملا على الاتحاد الأوروبي على حد تأكيدها.

تستضيف وزارة الخارجية الإيطالية بالعاصمة روما اجتماعا دوليا مصغرا لبحث تطورات الأزمة الليبية، يشارك فيه وزير الخارجية الإيطالي ووزير الخارجية المصري والوزير الجزائري المنتدب للشؤون المغاربية والأفريقية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة