كيري: تنفيذ "مينسك" سيرفع العقوبات عن روسيا

U.S. Secretary of State John Kerry arrives to deliver remarks on the U.S. foreign policy agenda for 2016 at the National Defense University in Washington January 13, 2016. REUTERS/Yuri Gripas
كيري: من الممكن تنفيذ الاتفاقية خلال الأشهر القادمة (رويترز)

عبّر وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن اعتقاده بأن اتفاقيات مينسك بشأن أوكرانيا قد تُطبق في الأشهر المقبلة، إذا توفر الجهد والنوايا الحسنة لدى المعسكرين المتنازعين، مما يتيح المجال أمام رفع العقوبات على روسيا.

وأكد كيري -في خطاب أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الجمعة- أنه وجو بايدن نائب الرئيس الأميركي التقيا هذا الأسبوع في المنتجع السويسري مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو لمحاولة ضمان التنفيذ الكامل للاتفاقيات.

وقال "أعتقد بأنه بالجهد ووجود الأغراض المشروعة المقترنة بالنية الحسنة لحل المشكلة لدى كلا الطرفين من الممكن أن نتوصل في الأشهر المقبلة إلى تنفيذ اتفاقيات مينسك، والوصول إلى مرحلة التطبيق الكامل التي تتيح رفع العقوبات بشكل مناسب". 

وفرضت أميركا وأوروبا عقوبات على قطاعات الطاقة والمصارف والدفاع الروسية في يونيو/حزيران 2014، كجزء من جهود الغرب للضغط على روسيا سعيا لحل الأزمة في شرق أوكرانيا التي قتل فيها أكثر من تسعة آلاف شخص منذ أبريل/نيسان 2014.

شرط أميركي
وربطت الولايات المتحدة بين رفع العقوبات والتطبيق الكلي لاتفاقيات مينسك التي أبرمت في فبراير/شباط الماضي، بين كل من أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا بعد انهيار وقف إطلاق النار بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين للروس.

وتنص بنود الاتفاقية على تطبيق هدنة وسحب الأسلحة الثقيلة من منطقة النزاع وتبادل الأسرى وإجراء انتخابات محلية في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون، والمزيد من الاستقلال الذاتي لهذه المناطق.

وقال دبلوماسي في وزارة الخارجية الأميركية، نقلا عن بيانات صندوق النقد الدولي هذا الشهر، إن "القيود التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على موسكو أدت إلى خسارة روسيا نحو 1.5% من الناتج الاقتصادي عام 2015″.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لصحيفة بيلد الألمانية هذا الشهر إن "العقوبات تضر روسيا بقوة، على الرغم من أن انخفاض أسعار النفط العالمية يؤثر بشكل أكبر على الاقتصاد الروسي".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

European Council President Donald Tusk, left, speaks with Dutch Prime Minister Mark Rutte during a round table meeting an EU summit in Brussels on Friday, Dec. 18, 2015. European Union leaders are reconvening in Brussels for the final day of their year-end summit with a wide-ranging agenda including how to build greater economic unity among their 28 countries and stepping up the fight against terrorism. (AP Photo/Geert Vanden Wijngaert)

مدد الاتحاد الأوروبي الاثنين -كما كان متوقعا- العقوبات الاقتصادية التي يفرضها على روسيا لستة أشهر لعدم تطبيقها الكامل لاتفاقات مينسك لحل الأزمة الأوكرانية بحلول نهاية العام، وسارعت موسكو للتنديد بالقرار.

Published On 21/12/2015
epa05032387 Russian Prime Minister Dmitry Medvedev speaks during press conference at the Asia-Pacific Economic Cooperation (APEC) summit in Manila, Philippines, 19 November 2015. The APEC Economic Leaders' Meeting runs from 18 to 19 November in Manila. EPA/DMITRY ASTAKHOV/SPUTNIK/GOVERMENT PRESS SERVICE POOL MANDATORY CREDIT

أعلنت روسيا أنها ستوسّع الحظر الذي فرضته على المنتجات الغذائية للدول الغربية ليشمل أوكرانيا، اعتبارا من بداية الشهر المقبل موعد تنفيذ اتفاق التبادل الحر بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

Published On 21/12/2015
Russian Deputy Foreign Minister Sergei Ryabkov speaks during a press conference on June 28, 2014 in Damascus during an official visit in the Syrian capital. 'Russia will not stand idle' toward the offensive of militants, led by the jihadist Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL), declared Ryabkov. AFP PHOTO / LOUAI BESHARA

دانت روسيا العقوبات الأميركية الجديدة على البنك الرئيسي في القرم ومسؤولين انفصاليين بشرق أوكرانيا ومسؤولين في النظام الأوكراني السابق، معتبرة أن اتهامات واشنطن لموسكو بالدعم العسكري للانفصاليين “لا أساس لها”.

Published On 11/3/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة