معاريف: الخوف يتغلغل ببيوت المستوطنين

Israeli men place the body of Dafna Meir, 38, during her funeral ceremony in the West Bank Jewish settlement of Otniel January 18, 2016. Meir, a female resident of Otniel, was stabbed to death in her home on Sunday when an assailant broke into her house and attacked her, the Israeli army and a local settlement official said. REUTERS/Ronen Zvulun
بكاء وحزن خلال مراسم دفن إسرائيلي قتل عقب عملية طعن قبل أربعة أيام (رويترز)

تطرقت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، في عددها الصادر اليوم الخميس، إلى ما يعيشه الإسرائيليون في مستوطنة تكوع من خوف وقلق عقب عملية طعن في الأيام الأخيرة.

وقد نقل مراسل الصحيفة خوفي عاموس مخاوف المستوطنين في مستوطنة تكوع، موضحا أن فقدان الأمن وصل حد الجنون، ومستوى الخوف والقلق لديهم يتعلق بوجود أسلوب جديد من العمليات الفلسطينية.

وبيّن أن المستوطنين باتوا يتجولون في أنحاء المستوطنة، ولديهم شعور بالخوف والقلق. وتابع: هذا تهديد مخيف، لأننا هنا بعكس الوضع القائم في تل أبيب، لا نملك إنذارا مسبقا عن تنفيذ أي عملية فلسطينية.

من جهته، قال رئيس مجلس مستوطنة غوش عتصيون، ديفيد بيرل، إن العمليات الفلسطينية الأخيرة لم تعد تحصل على الطرق العامة في الضفة الغربية، أو على المفترقات الرئيسة، بل باتت تقع داخل المستوطنات نفسها، وفي قلب بيوتها. ورأى أنه آن الأوان لمحاربة هذه العمليات.

تقصير حكومي
على صعيد متصل، كتبت المستشارة الإعلامية في المجلس الاستيطاني شومرون في الضفة الغربية شلومي هاليفي، في صحيفة "معاريف"، أن الحكومة الإسرائيلية لا تقوم بدورها بالحفاظ على أمن الإسرائيليين، رغم أن عليها واجب حماية مواطنيها وتوفير أمنهم.

وأضافت "قد آن الأوان لرفض السياسة التي تقوم بها الحكومة، لن نقبل بعد اليوم سياسة إحباط العمليات بعد وقوعها، لدينا عدو فلسطيني، يجب الانتصار عليه، ولابد من أن يكون الشعور بالأمن لدى جميع الإسرائيليين في كافة أماكن وجودهم: في تل أبيب، رعنانا، كريات غات، بما في ذلك انتظارهم في محطة الباصات دون تعرضهم للدعس من قبل سائق فلسطيني".

‪الشرطة الإسرائيلية بموقع عملية قبل أكثر من شهر‬ الشرطة الإسرائيلية بموقع عملية قبل أكثر من شهر (أسوشيتد برس)‪الشرطة الإسرائيلية بموقع عملية قبل أكثر من شهر‬ الشرطة الإسرائيلية بموقع عملية قبل أكثر من شهر (أسوشيتد برس)

تعاون وتنسيق
وفي موضوع متصل، نقل مراسل صحيفة "يديعوت أحرونوت" أليئور ليفي عن رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء ماجد فرج أن أجهزة الأمن الفلسطينية أحبطت منذ اندلاع الموجة الحالية من العمليات الفلسطينية ضد الإسرائيليين مئتي هجوم، وصادرت كميات من الأسلحة، واعتقلت أكثر من مئة ناشط فلسطيني.

وأشار في لقاء نادر مع وسائل إعلام عالمية أن السلطة الفلسطينية ستواصل التنسيق الأمني مع إسرائيل، لمنع الفوضى، ودخول جهات "متطرفة" مثل تنظيم الدولة للأراضي الفلسطينية.

أما المراسل العسكري لصحيفة "معاريف" نوعام أمير فقد ذكر في خبر نشر بصحيفة "معاريف" أن وزارة الدفاع الإسرائيلية بدأت إقامة جدار أمني على الحدود الشرقية مع الأردن بطول ثلاثين كيلومترا، وبكلفة مالية تبلغ ثلاثمئة مليون شيكل (75 مليون دولار).

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

Israeli border policemen stand guard during the demolition of a house owned by the Palestinian Salem Abu Ayyash in the West Bank town of Dura, south of Hebron, 20 January 2016. Israel claims the home was built without the necessary permits which is located in area an under the Israeli adminstrative control.

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية منزلا فلسطينيا وأخطرت بهدم آخر بالضفة الغربية، كما شنّت الليلة الماضية حملة اعتقالات واسعة بأنحاء الضفة، وأجرت تدريبات عنيفة في بلدة قرب رام الله.

Published On 20/1/2016
Khalil Hizran (2nd R), a Swede of Palestinian descent, covers his face during a remand hearing at the Central District Court in Lod, near Tel Aviv, Israel August 19, 2015. Israel charged Hizran last week with spying for Hezbollah, saying the Lebanese guerrilla group had tasked him with gathering information on Israeli military facilities that might be attacked in a future war. REUTERS/Baz Ratner

قالت إسرائيل اليوم إنها اعتقلت “خلية” فلسطينية تعمل لصالح حزب الله اللبناني وكانت تخطط لتنفيذ عمليات إطلاق نار، غير أن مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى شكك بالرواية الإسرائيلية.

Published On 20/1/2016
Israeli President Reuven Rivlin addresses attendees at the "Haaretz Q: with New Israel Fund" event at The Roosevelt Hotel in the Manhattan borough of New York City, December 13, 2015. REUTERS/Andrew Kelly

حذّر الرئيس الإسرائيلي من وصول تنظيم الدولة الإسلامية لعرب 48، ومن احتمال انخراطهم يصفوف التنظيم، يأتي ذلك وسط تزايد المخاوف الإسرائيلية من احتمال شن مقاتلي التنظيم هجوما ضد أهداف إسرائيلية.

Published On 20/1/2016
المزيد من استيطان
الأكثر قراءة