بوتين يدعو يهود أوروبا للعودة إلى روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الربِّيين الروس بيريل لازار أثناء لقاء مع ممثلي المجلس اليهودي الأوروبي (الأوروبية)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الربِّيين الروس بيريل لازار أثناء لقاء مع ممثلي المجلس اليهودي الأوروبي (الأوروبية)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إن اليهود الذين لا يشعرون بالأمان في بلدان أوروبية أخرى بسبب المشاعر المعادية للسامية بإمكانهم القدوم إلى روسيا.

وقال بوتين لرئيس المجلس اليهودي الأوروبي فياتشيسلاف موشيه كانتور في اجتماع عقد في موسكو إن "بإمكانهم (اليهود) القدوم إلينا، لقد غادروا الاتحاد السوفياتي، دعهم يعودون".

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن كانتور -أحد سكان العاصمة الروسية موسكو- قوله إنه سيناقش دعوة بوتين مع أعضاء المجلس، الذي يرأسه لنحو عقد من الزمان، ويتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا له.

ووفقا للتقرير، فقد قال بوتين إن معاداة السامية آخذه في التنامي في جميع أنحاء القارة، و"اليهود يفرون من القارة التي كانت مزدهرة يوما ما".

وقال كانتور إن اليهود يواجهون حاليا أسوأ الظروف في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وأجاب بوتين "لقد رأيت تقارير تفيد بأن الناس هناك يخافون من ارتداء غطاء الرأس اليهودي في الأماكن العامة، إنهم يحاولون إخفاء أصلهم العرقي".

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

بلغت هجرة اليهود الفرنسيين إلى إسرائيل مستوى قياسيا في العام 2015، بحسب ما أعلنه مسؤولون إسرائيليون الخميس، معتبرين أن الدافع الرئيسي لهذه الحركة هو انعدام الأمن والقلق حيال الخطة الاقتصادية.

قال مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت عومري أفرايم إن هجمات باريس الأخيرة ساعدت على هجرة المزيد من اليهود الفرنسيين إلى إسرائيل، وهو ما رفع معدلات الهجرة لمستوى قياسي في العشرية الأخيرة.

ارتفع عدد المهاجرين اليهود لإسرائيل خلال العام الماضي بنسبة 10% مقارنة بالعام الذي سبقه، فقد بلغ عددهم ثلاثين ألفا -نصفهم من الشباب- مسجلين بذلك أعلى عدد للمهاجرين بالسنوات الـ15 الأخيرة.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة