مقتل ثلاثة من الشرطة التركية بهجوم لمسلحين أكراد

Armoured police vehicles patrol as they block a road leading to the site of armed clashes with militants in Diyarbakir, southeastern Turkey, Monday, Oct. 26, 2015. Police raided a house used by a suspected cell of the Islamic State group triggering a clash that killed up to seven militants and two policemen, Turkish media reports said. It was not immediately clear if the operation was linked to suicide bombings of a peace rally in the capital Ankara earlier this month that killed 102 people. (AP Photo/Mahmut Bozarslan)
انتشار أمني مكثف للقوات التركية في جنوب شرق البلاد حيث ينشط المسلحون الأكراد (أسوشيتد برس-أرشيف)

قتل ثلاثة من الشرطة التركية وأصيب أربعة ليلة أمس في بلدة أديل بمحافظة شرناق جنوب شرق تركيا في هجوم نسب إلى حزب العمال الكردستاني كما أفادت الأجهزة الأمنية. وليلة أمس كذلك هاجم مسلحون قاعدة لقوات الأمن بالمنطقة نفسها دون أن تؤدي لإصابات.

وقالت مصادر أمنية تركية إن مسلحين فجروا قنبلة مزروعة على الطريق عند مرور عربة مدرعة للشرطة.

والليلة الماضية كذلك هاجم مسلحون من حزب العمال الكردستاني قاعدة لقوات الأمن في المنطقة بالبنادق. ولم يسقط قتلى أو جرحى في هذا الهجوم.

وتشهد مناطق جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية أعمال عنف منذ انهيار اتفاق لوقف إطلاق النار جرى التوصل إليه عام 2013 بين مسلحي حزب العمال الكردستاني وتركيا في يوليو/تموز الماضي، مما أشعل مجددا صراعا استمر لثلاثة عقود وأسفر عن مقتل 40 ألف شخص.

وحمل الحزب -الذي يقول إنه يقاتل من أجل حكم ذاتي لأكراد تركيا- السلاح ضد الدولة في عام 1984، وتصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنه جماعة إرهابية.

والشهر الماضي فرضت السلطات التركية حظر التجول على مدينتي الجزيرة وسلوبي (جنوبي شرق تركيا) حيث تقاتل قوات الأمن المسلحين الأكراد.

ويقول الجيش التركي إنه قتل 320 مسلحا في الجزيرة و135 في سلوبي و101 في سور بمدينة ديار بكر منذ بدء العمليات الشهر الماضي.

ويقول حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد إن نحو مئة مدني قتلوا في هذه المناطق.

المصدر : وكالات