بولندا تأمل بشراء صواريخ باتريوت الأميركية

صواريخ باتريوت وبجانبها جنود أميركيون (غيتي إيميجز-أرشيف)
صواريخ باتريوت وبجانبها جنود أميركيون (غيتي إيميجز-أرشيف)

قال وزير الدفاع البولندي أنتوني ماجرافيش إن بولندا تأمل بشراء أنظمة دفاع جوي وصاروخي أميركية من طراز باتريوت, في إشارة إلى أن صفقة قيمتها خمسة مليارات دولار ربما يتم إبرامها رغم الشكوك المبدئية للحكومة المحافظة الجديدة في وارسو.

وفي أبريل/نيسان 2015 قالت حكومة الوسط البولندية إنها ستشتري صواريخ باتريوت في صفقة قال حزب القانون والعدالة الذي كان معارضا في ذلك الوقت إنه سيراجعها إذا وصل إلى السلطة.

وبعد فوز حزب القانون والعدالة في الانتخابات في أكتوبر/تشرين الأول شككت الحكومة الجديدة فيما إذا كان يمكن الوفاء بالتكلفة الأصلية والتصورات المتعلقة بالتوقيت, بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بمدى تعاون الولايات المتحدة مع الصناعة البولندية, وقالت إنها قد تلغي الصفقة.

وقالت في ذلك الوقت شركة رايثيون التي تصنع هذه الصواريخ إنها مستعدة لبناء الأنظمة خلال 65 شهرا, ولكن التسليم الفعلي سيتوقف على المفاوضات بين الحكومتين.

وقال ماجرافيش في مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الأميركي بول دبليو. جونز إن "الهدف الحقيقي والبعيد المدى لخططنا هو امتلاك دفاع جوي كفؤ بشكل دائم, نأمل بأن يكون ذلك هو نظام باتريوت".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أعربت الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم دعمها لطلب تركيا تمديد فترة بقاء بطاريات صواريخ باتريوت بأراضيها على خلفية استمرار "التهديدات الخطيرة" التي تتعرض لها بسبب الحرب في سوريا.

جدد الجيش التركي التأكيد على أن النظام الدفاعي الجوي الصاروخي (باتريوت) الذي طلبت أنقرة من حلف شمال الأطلسي (ناتو) نشره على أراضيها قرب الحدود مع سوريا، له مهمة دفاعية.

أكد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني أن المملكة بدأت مباحثات مع "دول صديقة" بغرض نشر بطاريات باتريوت على الحدود الشمالية مع سوريا "لحماية المملكة من أي خطر محتمل".

انتقدت روسيا كشف الولايات المتحدة وبولندا أمس الأربعاء عن أولى بطاريات صواريخ باتريوت التي سيتم نشرها في بولندا. واعتبرت موسكو أن ذلك لا يساعد على الاستقرار في المنطقة، ولا ينسجم مع جو الثقة الذي بدأ يسود علاقاتها مع واشنطن.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة