أوباما يدعو الأميركيين لنبذ العنصرية تجاه المسلمين

الرئيس الأميركي يؤكد أن التعدد من أقوى خصائص أميركا (الجزيرة)
الرئيس الأميركي يؤكد أن التعدد من أقوى خصائص أميركا (الجزيرة)

حث الرئيس الأميركي باراك أوباما مواطني بلاده مساء الخميس على نبذ العنصرية الموجهة ضد المسلمين عبر رسالة نشرها على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، الذي يشرف عليه البيت الأبيض.

وقال أوباما في رد على أسئلة حول ظاهرة الإسلاموفوبيا (معاداة الإسلام) التي باتت ملموسة في الولايات المتحدة، وجهها مواطنون عاديون له عبر تويتر، إن "الأغلبية الساحقة من الأميركيين تعلم أن التنوع والتعددية الدينية هي إحدى أقوى خصائصنا".

وتابع "نحن جميعاً نحتاج إلى التحدث علنا لنقف ضد التحيّز والصور النمطية لحماية حريات الآخرين".

وتأتي رسالة أوباما على خلفية تصاعد وتيرة خطابات العنصرية الموجهة ضد المسلمين في البلاد من قبل بعض رجال السياسية، لا سيما بعد عدة هجمات إرهابية وقعت في أوروبا والولايات المتحدة الأشهر الماضية.

اتهامات
وكان أوباما انتقد الثلاثاء الماضي مرشحي الرئاسة الجمهوريين لخطابهم المعادي للمسلمين، متهما منتقديه بإعطاء ميزة لتنظيم الدولة الإسلامية.

وفي انتقاد مباشر لمرشح الرئاسة الجمهوري المحتمل دونالد ترامب، قال أوباما في آخر خطاب له عن حال الاتحاد أمام الكونغريس إن إهانة المسلمين أضرت الولايات المتحدة.

بينما قالت وزارة الخارجية الأميركية الاثنين إن الخطاب المناهض للمسلمين في الولايات المتحدة خلال الحملة الرئاسية يغذي الدعاية التي تقوم بها "المجموعات الإسلامية المتطرفة".

وكان دونالد ترامب دعا في تصريحات صحفية مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى فرض حظر كامل على دخول المسلمين للبلاد في أعقاب هجوم مدينة سان برناردينو، الذي وقع قرب مدينة لوس أنجلوس بكاليفورنيا في الشهر ذاته، وعقب هجمات باريس أيضا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت السيدة المسلمة التي طردت من مؤتمر انتخابي للمرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأميركية دونالد ترامب في ولاية كارولينا الجنوبية، إن هدفها كان إظهار المسلمين على حقيقتهم وأنهم ليسوا مخيفين.

نشر المخرج والناشط السياسي الأميركي مايكل مور صورة له أمام فندق يملكه المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة دونالد ترامب حاملا لافتة كُتب عليها "كلنا مسلمون"، ودعا لحملة عالمية دفاعا عن المسلمين.

أكد مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ دعمه للمسلمين في أميركا وحول العالم، وذلك على خلفية تصريحات للمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، دعا فيها لفرض حظر على دخول المسلمين للولايات المتحدة.

انتقد أسطورة الملاكمة السابق الأميركي محمد علي تصريح المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب، قائلا إن على الزعماء السياسيين في الولايات المتحدة استخدام موقعهم لتحقيق تفاهم بشأن الإسلام.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة