شرطة ألمانيا تعتقل مناهضين للاجئين

About 250 hooligans are encircled by the local police after riots following a demonstration of Leipzig's Europeans against the Islamization of the West (LEGIDA), a group linked with the PEGIDA movement, in Leipzig, eastern Germany, Monday, Jan. 11, 2016. in Leipzig. (Jan Woitas, DPA via AP)
الشرطة تطوّق أكثر من مئتي متظاهر من اليمين المتطرف بعد أعمال شغب في مدينة لايبزيج (أسوشيتد برس)

قالت الشرطة الألمانية اليوم الثلاثاء إنها اعتقلت 211 من المنتمين لليمين المتطرف بعد أعمال شغب أحدثوها على هامش مسيرة مناهضة للاجئين والمسلمين في مدينة لايبزيج شرقي البلاد.

وأضرم المتطرفون الملثمون أثناء أعمال الشغب النار في السيارات، وحطموا واجهات وخربوا مباني، في وقت كانوا يرفعون شعارات عنصرية.

وأوضحت السلطات أن المتطرفين معروفون لدى الشرطة بأنهم من مثيري الشغب في ملاعب كرة القدم، وأنهم عاثوا خرابا في منطقة كويفيتز الجنوبية بمدينة لايبزيج التي اشتهر سكانها بميولهم اليسارية.

ورفعت المجموعة لافتة كتب عليها "لايبزيج ستظل فاتحة"، في إشارة فيما يبدو إلى لون بشرة سكانها.

وجاءت تلك الأحداث في وقت كان فيه نحو ألفين من أعضاء حركة "أوروبيون ضد أسلمة الغرب" -المعروفة اختصارا باسم بيغيدا– يشاركون في مسيرة سلمية في وسط المدينة.

وخلال احتجاجات أنصار حركة بيغيدا، ردد المحتجون هتافات ضد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مثل "ميركل لابد أن ترحل"، ورفعوا لافتات تحمل صورتها وهي بحجاب وكُتِب عليها "ميركل.. خذي المسلمين معك واغربوا عن وجوهنا".

وتحتدم مشاعر الغضب في المدن الألمانية بعد أن تعدت مجموعات من اللاجئين الشبان على نساء في تحرشات جماعية في كولونيا ومدن أخرى في ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة.

وزادت تلك الاعتداءات من مشاعر التشكك إزاء سياسة الأبواب المفتوحة أمام اللاجئين التي تنتهجها ميركل وما تردده من أن بوسع ألمانيا التكيف مع 1.1 مليون لاجئ دخلوها العام الماضي. كما أن هذه الأحداث زادت من غضب الجماعات اليمينية.

المصدر : الفرنسية + رويترز