اليابان تحذر الصين من التوغل بمياهها الإقليمية

A handout photo taken on 03 June 2015 and released on 29 July 2015 by Japan's 11th Regional Coast Guard shows China Coast Guard vessel No. 2308 sailing off the islands named Senkaku by Japan and Diaoyu by China in the East China Sea. On 29 July 2015, two Chinese coast guard ships entered what Japan considers its territorial waters around a group of disputed Japanese-administered Senkaku Islands in the East China Sea. EPA/11th Regional Coast Guard/JAPAN COAST GUARD/HANDOUT
اليابان منزعجة من توغل سفن البحرية الصينية بالقرب من جزر متنازع عليها (الأوروبية)

قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، اليوم الثلاثاء إن بلاده "أبلغت الصين بأن دورية بحرية يابانية ستطالب أي سفينة أجنبية تدخل مياهها الإقليمية في بحر شرق الصين لأسباب تتجاوز المرور البرئ بالمغادرة" في مؤشر على تصعيد محتمل لنزاع بحري قائم منذ فترة طويلة.

وجاءت تصريحات سوجا بعد تقرير نشرته صحيفة "يوميوري" اليابانية -في عددها الصادر اليوم الثلاثاء- ذكر أن اليابان سترسل سفنا تابعة لقوات الدفاع الذاتي، لحث سفن البحرية الصينية على المغادرة إذا اقتربت في حدود 22 كيلومترا (12 ميلا بحريا) من الجزر.

وأكد المسؤول الياباني، في مؤتمر صحفي، أن "اليابان أبلغت الصين بقرارها في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن أبحرت سفن صينية قرب جزر متنازع عليها في بحر شرق الصين تعرف باسم "سينكاكو" في اليابان و"دياويو" في الصين.

وأضاف أن حكومته وافقت، في مايو/أيار الماضي، على إرسال دورية بحرية "إذا ما توغلت أي سفينة أجنبية في مياهنا (لأغراض) بخلاف المرور البرئ، حيث ستأمرها وحدة قوة الدفاع الذاتي بالانسحاب".

في المقابل، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، هونغ لي، إن "الصين عازمة على حماية أراضيها" مشددا على موقف بلاده بأن الجزر المتنازع عليها "صينية منذ قديم الأزل".

وأضاف في إفادة صحفية مقتضبة ببكين أنهم في الوقت نفسه لا يريدون أن يروا تصعيدا للتوترات في بحر شرق الصين "ونحن مستعدون لإدارة واحتواء وحل القضية على نحو ملائم عبر الحوار والتشاور".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

US President Barack Obama shakes hands wtih Japan's new conservative Prime Minister Shinzo Abe following their bilateral meeting in the Oval Office at the White House in Washington on February 22, 2013. AFP PHOTO/Jewel Samad

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما من طوكيو أن الجزر المتنازع عليها بين الصين واليابان مشمولة بالمعاهدة الدفاعية الأميركية اليابانية التي تلزم واشنطن بالتحرك في حال تعرضت اليابان لهجوم.

Published On 24/4/2014
Military delegates arrive for the first session of the National People's Congress (NPC) at the Great Hall of the People in Beijing on March 5, 2014. China's annual show of political theater, the National People's Congress, the first under a new Communist Party leadership facing intractable problems including endemic corruption, slowing economic growth and tensions with neighboring countries. AFP PHOTO/Mark RALSTON

أعلنت الصين اليوم الأربعاء أنها سترفع معدل موازنتها العسكرية للعام الجاري بنحو 12.2%، مما دفع اليابان للإعراب عن قلقها، داعية بكين إلى اعتماد شفافية أكبر في سياستها الدفاعية.

Published On 5/3/2014
epa03975811 US Vice President Joe Biden (L) waves as he walks out of an Air Force Two with his granddaughter Finnegan (C), and his son Hunter (R), at an airport in Beijing, China, 04 December 2013. EPA/NG HAN GUAN / POOL Pool Photo

يجري نائب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته للصين مباحثات مع القادة الصينيين وسط توتر إقليمي أثارته منطقة الدفاع الجوي التي أعلنها الصينيون من جانب واحد فوق شرق بحر الصين وشملت جزرا تتنازع سيادتها ثلاث دول هي اليابان وتايوان والصين.

Published On 4/12/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة