انطلاق محادثات إحياء عملية السلام بأفغانستان

A handout picture released by Associated Press of Pakistan (APP) shows Pakistani foreign affairs adviser Sartaj Aziz (3L) chairs the first ever round of four-way peace talks meeting with Afghanistan, US and Chinese delegates, in Islamabad, Pakistan 11 January 2016. Representatives from Pakistan, Afghanistan, China and the United States began meeting in Islamabad on 11 January to discuss how to revive the peace process between the Kabul administration and Taliban insurgents amid a surge in violence. The first round of the coordination committee was being held amid hopes that the initiative would help end 15 years of war in Afghanistan by bringing the rebels to the negotiating table. Pakistani foreign affairs adviser Sartaj Aziz addressed the first session, which is aimed at defining the direction of the process. EPA/APP/HANDOUT
المحادثات تسعى لاستئناف المفاوضات بين كابل وحركة طالبان (الأوروبية)

بدأت اليوم الاثنين وفود من أفغانستان وباكستان والصين والولايات المتحدة محادثات في العاصمة الباكستانية إسلام آباد بهدف إعادة إحياء عملية السلام المعلقة في أفغانستان وإنهاء العنف المستمر منذ قرابة 15 عاما.

وانضم ممثل من الولايات المتحدة ومسؤول صيني كبير إلى حكمت كرزاي نائب وزير الخارجية الأفغاني ووكيل وزارة الخارجية الباكستاني إعزاز تشودري، لتدشين ما يأملون أن يقود لاستئناف مفاوضات تشمل حركة طالبان.

وافتتح سرتاج عزيز مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية الاجتماع قائلا إن الهدف الأساسي ينبغي أن يكون إقناع طالبان بالحضور لمائدة المفاوضات والتفكير في نبذ العنف. وقال "من المهم عدم ربط بداية عملية المفاوضات بشروط مسبقة. نعتقد أن هذا ستكون له نتائج عكسية".

واعتبر أن "التهديد باستخدام العمل العسكري ضد الأشخاص الذين لا يمكن التصالح معهم لا يمكن أن يسبق عرض إجراء محادثات مع كل المجموعات".

وقال المتحدث باسم الهيئة التنفيذية الأفغانية جواد فيصل إن باكستان ستكشف خلال اجتماع اليوم لائحة بأسماء مسوؤلي طالبان المستعدين للمشاركة في مفاوضات سلام، وأسماء مسؤولي طالبان الرافضين لهذا الخيار. وأضاف "سنتحاور مع الذين يرغبون في الحوار، وسنعتمد الخيار العسكري للتعامل مع الآخرين".

واتفقت الدول الأربع بداية الشهر الماضي على إنشاء آلية عمل مشتركة لإعادة إطلاق عملية السلام في أفغانستان. وأجريت أولى المحادثات المباشرة بين الحكومة الأفغانية وطالبان في يوليو/تموز الماضي قرب إسلام آباد. وأرجئت جولة ثانية إلى أجل غير مسمى بعد الإعلان عن وفاة مؤسس الحركة الملا عمر.

وأسفرت مسألة خلافة الملا عمر عن حرب بين القادة، ولم يحصل زعيمهم الجديد الملا اختر على الإجماع.

وجاء تجدد مساعي السلام في ظل انتشار العنف في أفغانستان. وكان العام الماضي أحد أكثر الأعوام دموية في البلاد.

المصدر : وكالات