الدانمارك ترسل مزيدا من القوات لدعم التحالف بالعراق

القوات الدانماركية ستشارك في مهمات التدريب وتقديم الاستشارة للقوات العراقية (الأوروبية-أرشيف)
القوات الدانماركية ستشارك في مهمات التدريب وتقديم الاستشارة للقوات العراقية (الأوروبية-أرشيف)

قررت الدانمارك إرسال 120 من أفراد قواتها المسلحة إلى العراق، في إطار عضويتها في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ومن المقرر أن تصل هذه القوات إلى محافظة الأنبار (غربي العراق) للمشاركة في مهمات التدريب وتقديم الاستشارة للقوات العراقية، دون المشاركة في العمليات القتالية.

وتشارك كوبنهاغن منذ نهاية سنة 2014 بقوات وصل قوامها إلى 250 عنصرا في العراق، ضمن التحالف الدولي.

ويسيطر تنظيم الدولة على مساحات شاسعة شمال شرقي سوريا، حيث يتخذ مدينة الرقة معقلا له، كما اجتاح ثلث مساحة العراق عام 2014، وسيطر على الموصل ثاني أكبر المدن العراقية ومدن أخرى.

وأجبرت هجمات مضادة -لقوات عراقية وكردية مسلحة وفصائل مسلحة يدعمها التحالف بغطاء جوي- تنظيم الدولة على الخروج من عدة مدن الأشهر الماضية، بينها تكريت (شمال بغداد) ومناطق في الرمادي.

وكانت الدانمارك انضمت إلى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2014، ولها سرب من الطائرات الحربية من طراز إف 16 في قاعدة جوية في الكويت.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال متحدث باسم التحالف الدولي إن الأراضي الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية تقلصت العام الماضي بـ40% في العراق، و20% في سوريا، إذ أجبرت قوات دولية التنظيم على الانسحاب من عدة مدن.

قال المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة إن السويد والدانمارك ستبقيان على الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتاها لمجابهة تدفق اللاجئين في حدودها الدنيا. وقال مسؤول سويدي إن تلك الإجراءات سترفع قريبا.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة