تحذير من فيضانات تجتاح جنوب الولايات المتحدة

In this aerial photo, people use a canoe to navigate a flooded street, Thursday, Dec. 31, 2015, in Arnold, Mo. Surging Midwestern rivers forced hundreds of evacuations, threatened dozens of levees and brought transportation by car, boat or train to a virtual standstill Thursday in the St. Louis area. (AP Photo/Jeff Roberson)
الفيضانات غمرت مناطق شاسعة قرب نهر المسيسبي وأجبرت سكانا على ترك بيوتهم (أسوشيتد برس)
حذر خبراء الأرصاد الأميركيون من أن الأنهار التي ارتفع منسوب المياه فيها بفعل الأمطار مؤخرا يمكن أن تتحول إلى فيضانات تجتاح مناطق بالولايات الجنوبية، يأتي هذا بعدما انحسرت مياه الأنهار في ولايتي ميسوري وإيلينوي اليوم الجمعة بعد أن غمرت الفيضانات مناطق فيها وأجبرت سكان بلدات على تركها.
 
وقال مسؤولون إن 28 على الأقل قتلوا في الغرب الأوسط الأميركي منذ بداية الأسبوع في فيضانات يندر حدوثها بفصل الشتاء، وإن معظمهم لاقوا حتفهم أثناء القيادة في مناطق غمرتها المياه بعد هطول أمطار بلغ منسوبها 30 سنتيمترا.

وتحدث الفيضانات في الغرب الأوسط عادة في فصل الربيع حين تذوب الثلوج ويرتفع مستوى المياه في الأنهار.

وقالت الهيئة القومية للأرصاد إنه بالقرب من سانت لويس انخفض منسوب المياه اليوم الجمعة في نهر المسيسبي ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة بعد أن وصل إلى مستويات تقترب من القياسية.

وحطم نهر ميراميك الذي ينعطف قرب سانت لويس ويصب في نهر مسيسبي مستويات الارتفاع القياسية المسجلة لمنسوبه أمس الخميس، وفاضت المياه على ضفتيه مما تسبب في إغلاق طريقين رئيسيين يربطان بين الولايات.

وينتظر آلاف ممن تم إجلاؤهم عن منازلهم في وقت سابق هذا الأسبوع العودة إليها وبدء عملية إزالة آثار هذه الموجة.

وقال مسؤولون محليون إن مئات المباني لحقت بها أضرار أو تهدمت.

وتأمل بلدات تقع على مسافة أبعد في اتجاه مجرى نهر مسيسبي أن تتصدى الحواجز التي أقامتها لمستويات المياه المرتفعة في الأنهار.

وقالت الهيئة القومية للأرصاد إن الولايات الجنوبية مثل لويزيانا ومسيسبي ستتأثر في الأيام القادمة.

ويستعد عمال في تنيسي لأن يصل نهر مسيسبي في ممفيس إلى مستوى الفيضان مطلع الأسبوع القادم.

وأعلن حاكم لويزيانا بوبي جيندال حالة الطوارئ استعدادا للفيضان.

المصدر : وكالات