رئيس رواندا يعلن ترشحه لولاية ثالثة

Paul Kagame, President of the Republic of Rwanda, speaks during the second day of the St. Gallen Symposium, a platform for dialogue on key issues in management, the entrepreneurial environment and the interfaces between business, politics and civil society, at the university of St. Gallen, Switzerland, 08 May 2015.
كاغامي يتولى رئاسة رواندا من العام 2003 (الأوروبية)

أعلن الرئيس الرواندي بول كاغامي أنه سيترشح للانتخابات الرئاسية في 2017 للفوز بولاية ثالثة استنادا إلى الدستور الجديد الذي أقر بأغلبية ساحقة في الاستفتاء الذي جرى في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقال الرئيس الرواندي (58 عاما) مساء أمس الخميس في خطاب موجه لمواطنيه بمناسبة انتهاء السنة "طلبتم مني أن أقود البلاد لما بعد العام 2017، وبالنظر إلى الأهمية التي تولونها لذلك لا يمكنني إلا أن أقبل ذلك"، في إشارة إلى نتائج الاستفتاء الذي سمح له بالترشح لولاية ثالثة.

وانتقدت المعارضة الرواندية الاستفتاء ووصفته بغير الديمقراطي، فيما طلبت الولايات المتحدة الأميركية وهي من أكبر المانحين للبلاد من كاغامي أن يقدم مثلا يحتذى به للمنطقة الأفريقية بعدم الترشح لولاية ثالثة.

وانتخب كاغامي رئيسا لرواندا في العام 2003 وأعيد انتخابه في العام 2010، وفي كل مرة بنسبة فاقت 90% من الأصوات.

ويحسب للرئيس الرواندي أنه أعاد للبلاد الاستقرار ونهض بأوضاعها الاقتصادية عقب مجازر الإبادة التي أودت بحياة ثمانمائة ألف شخص، غير أنه يتهم بالنزعة الديكتاتورية بسبب عدم قبوله بأي معارضة، كما يتهم بخروقات في مجال حقوق الإنسان.

المصدر : وكالات