باريس: تنظيم الدولة يتراجع

French Defence Minister Jean-Yves Le Drian (L) visits France's Charles de Gaulle aircraft carrier in Manama December 31, 2015. REUTERS/Kenzo Tribouillard/Pool
لو دريان على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول ليلة رأس السنة (رويترز)

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان إن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية بدأت "تؤتي ثمارها" مؤكدا أن التنظيم بات خلال الفترة الأخيرة في وضعية دفاع ويعتمد أساليب معظمها قليل الفاعلية.

وأكد الوزير خلال تفقده جنوده على حاملة الطائرات شارل ديغول التي رست بالمنامة أن الإستراتيجية المتبعة في الحرب تؤتي ثمارها "حيث بات التنظيم يعتمد موقفا دفاعيا قليل الفاعلية في كل مكان، كما يدل على ذلك خسارة مدينة الرمادي العراقية".

وأضاف لو دريان أنه "قبل أسابيع قليلة تلقت فرنسا ضربة في القلب، وهذا الاعتداء على أرضنا يدعو إلى الرد حيث يقوم تنظيم الدولة بتنظيم نفسه لمهاجمتنا" في إشارة إلى معسكرات تدريب "الجهاديين" في سوريا.

وأوضح الوزير الفرنسي أنه بالنسبة إلى سوريا والعراق "ينبغي مواصلة الضربات، فالعدو بدأ يتراجع، وهدفنا ببساطة هو تدمير هذه المنظمة الإرهابية، ولذلك ينبغي أولا إضعاف قدراته واحتواؤه".

وكانت حاملة الطائرات شارل ديغول قد دخلت الحرب على تنظيم الدولة إثر هجمات باريس يوم الـ13 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ووصلت إلى شرق المتوسط قبل أن تنتقل إلى مياه الخليج منذ العشرين من ديسمبر/كانون الأول، وقد توقفت لبضعة أيام في المنامة.

وتحمل شارل ديغول على متنها 18 طائرة عسكرية من طراز رافال, وثماني مقاتلات أخرى, وطائرة للإنذار المبكر، إضافة لعدد من المروحيات.

ومن المنتظر أن يزور لو دريان الجمعة الطيارين الفرنسيين المتمركزين في الأردن، والسبت الجنود في الإمارات الذين يدربون وحدات من الجيش العراقي تتصدى "للإرهاب".

يُذكر أن تقارير أميركية نشرتها مجلة "فورين بوليسى" أكدت أن تنظيم الدولة أنهى عام 2015 في أسوأ خسارة له منذ ظهوره ممثلة بمدينة الرمادي، كما فقد نحو 14% من الأراضي التي كان يسيطر عليها بداية العام.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

French President Francois Hollande (C) and French Defence Minister Jean-Yves Le Drian (3-L) arrive on French Navy aircraft carrier 'Charles de Gaulle' by helicopter, at sea off the coast of Syria, 04 December 2015. Hollande's impromptu visit underscores France's heightening military aims in the region, as it has scaled up airstrikes against the Islamic State group after the islamists claimed responsibility for a series of terrorist attacks in Paris that left 130 people dead. Thirty-eight fighter jets and military planes are on board the Charles de Gaulle carrier, which moved into the Mediterranean to ramp up airstrikes shortly after the attacks in Paris. The Elysee said 59 operational missions have been carried out from the aircraft carrier. EPA/PHILIPPE DE POULPIQUET/POOL MAXPPP OUT

وصل الرئيس الفرنسي إلى حاملة الطائرات “شارل ديغول” قبالة السواحل السورية في زيارة تفقدية، حيث اطلع على العمليات التي تشارك بها قواته ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 4/12/2015
French Prime Minister Manuel Valls reacts during the questions to the government session at the National Assembly in Paris, France, December 9, 2015. REUTERS/Charles Platiau

رجّح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم الجمعة أن تشمل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية ليبيا، حيث قام الطيران الفرنسي الشهر الماضي بطلعات استكشافية.

Published On 11/12/2015
France's Defense Minister Jean-Yves Le Drian addresses the media during an EU foreign and defense ministers meeting at the EU Council building in Brussels on Tuesday, Nov. 17, 2015. France has demanded that its European partners provide support for its operations against the Islamic State group in Syria and Iraq and other security missions in the wake of the Paris attacks. (AP Photo/Geert Vanden Wijngaert)

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الاثنين بموسكو أن روسيا وفرنسا عازمتان على تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية بشأن تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

Published On 21/12/2015
Iraqi soldiers plant a national flag in the government complex in central Ramadi, 70 miles (115 kilometers) west of Baghdad, Iraq, Monday, Dec. 28, 2015. Iraqi military forces on Monday retook a strategic government complex in the city of Ramadi from Islamic State militants who have occupied the city since May. (AP Photo)

أشادت أميركا وبريطانيا وفرنسا باستعادة القوات العراقية للرمادي من تنظيم الدولة الإسلامية، معتبرة ذلك من أكبر إنجازات الحكومة العراقية في مواجهة التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد.

Published On 29/12/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة