اتفاق روسي إسرائيلي لتجنب الاحتكاك بسوريا

MOW3542 - Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : Russian President Vladimir Putin (R) meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu at the Novo-Ogaryovo residence, outside Moscow, on September 21, 2015. AFP PHOTO / POOL / IVAN SEKRETAREV
ملف تطورات الأوضاع بسوريا تصدر أجندة لقاء بوتين (يمين) ونتنياهو (الفرنسية)

اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على آلية لتنسيق الأعمال العسكرية بهدف تجنب أي احتكاك بين طائرات الجيشين الروسي والإسرائيلي فوق سوريا. يأتي ذلك وسط تعزيزات عسكرية واضحة لموسكو دعما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال نتنياهو إن محادثاته مع بوتين في موسكو "تمحورت أولا حول سوريا وهي مهمة جدا لأمن إسرائيل"، مشيرا إلى أن المحادثات كانت جوهرية وتم الاتفاق أيضا على آلية مشتركة لمنع أي سوء تفاهم بين قواتهما"، بحسب بيان صدر عن مكتبه الليلة الماضية.

وقبل محادثاته مع بوتين الاثنين شدد نتنياهو أيضا على أهمية أن توقف سوريا وإيران تسليم الأسلحة لحزب الله، متهما هذين البلدين بأنهما يريدان "فتح جبهة ثانية" ضد إسرائيل.

من جهته، أكد الرئيس الروسي أن سياسة بلاده في الشرق الأوسط "كانت على الدوام وستبقى مسؤولة جدا"، وقلل من أهمية التهديد الذي يمكن أن تشكله القوات السورية لإسرائيل".

وأكد بوتين أنه يعرف ويدرك أن "الجيش السوري، وسوريا عموما، في وضع لا يمكنهما من فتح جبهة ثانية، وسوريا تحاول فقط الحفاظ على استقلالها".

ويخشى مسؤولون عسكريون إسرائيليون أن يؤدي التواجد الجوي الروسي إلى قطع هامش مناوراتهم بعد الحديث عن عدة ضربات استهدفت عمليات نقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني عبر سوريا في الأشهر الماضية، ولم تعترف بها السلطات الإسرائيلية رسميا.

وتدافع موسكو عن دعمها دمشق، أبرز حلفائها، وتدعو إلى تحالف واسع لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، بمشاركة الجيش النظامي السوري.

وتعارض إسرائيل نظام الأسد، لكنها تحاول أن تبقى بمنأى عن النزاع في سوريا، كما تخشى إسرائيل إمكانية أن تضاعف إيران دعمها حزب الله وتنظيمات مسلحة أخرى في سياق الرفع التدريجي للعقوبات المفروضة على طهران بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم في يوليو/تموز الماضي مع القوى الكبرى التي كانت موسكو بينهم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الوضع السوري في مباحثات بين بوتين ونتنياهو بموسكو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن زيارته لموسكو تهدف لمنع حدوث مواجهات بين القوات الروسية والإسرائيلية في الشرق الأوسط، في حين أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تحركات بلاده ستتسم “بالمسؤولية”.

Published On 21/9/2015
Russia's President Vladimir Putin (R) arrives with Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu to a joint press conference in Moscow's Kremlin, on November 20, 2013. AFP PHOTO/ POOL/ MAXIM SHEMETOV

يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي اليوم محادثات بموسكو مع الرئيس الروسي تركز على الملف السوري، ويسعى نتنياهو للحصول على ضمانات بشأن التواجد العسكري الروسي بسوريا ومخاطر انتقال أسلحة متطورة “لجماعات إرهابية”.

Published On 21/9/2015
US Secretary of State John Kerry speaks during a press conference in Kuala Lumpur on August 6, 2015. Washington will not tolerate any navigation restrictions in the South China Sea, US Secretary of State John Kerry said on August 6 at a regional security meeting dominated by tensions over Beijing's island building. AFP PHOTO / POOL / BRENDAN SMIALOWSKI

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يرحل، ولكن ليس بالضرورة على الفور، وإن هناك حاجة عاجلة لتجديد جهود التوصل لتسوية سياسية.

Published On 19/9/2015
كومبو لوزيري الدفاع الأميركي Ashton Carter والروسي Sergei Shoigu

ناقش وزيرا الدفاع الأميركي والروسي اليوم -ولأول مرة منذ ما يزيد على عام- الأزمة في سوريا، واتفقا على زيادة المناقشات لإيجاد آليات بغرض “تفادي الصدام” هناك والتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 18/9/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة