واشنطن تتعهد باستقبال 10 آلاف لاجئ سوري

German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier (R) and U.S. Secretary of State John Kerry address the media after their meeting at German foreign ministry's guesthouse Villa Borsig at lake Tegel in Berlin, Germany, September 20, 2015. The United States will take in 15,000 more refugees from around the world next year, increasing the current level to 85,000, and to 100,000 in 2017, U.S. Secretary of State John Kerry said after talks with his German counterpart on Sunday.     REUTERS/Axel Schmidt
كيري (يسار): أميركا ستسمح بدخول اللاجئين السوريين اعتبارا من أول الشهر المقبل (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لاستقبال عشرة آلاف لاجئ سوري خلال العام المقبل، ومئة ألف لاجئ من مختلف أنحاء العالم خلال عام 2017، منتقدة الدعم الروسي للنظام السوري.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن بلاده ستسمح بدخول اللاجئين السوريين إلى البلاد اعتبارا من أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حين تعتبر منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان الأعداد المعلن عنها ضئيلة جدا.

وأوضح كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني في برلين فرانك شتاينماير أن بلاده استقبلت العام الماضي 70 ألف لاجئ من أنحاء العالم ليرتفع إلى 85 ألف لاجئ خلال العام المقبل.

كما أكد الوزير الأميركي أن بلاده خلال السنة المالية لعام 2017 ستستقبل مئة ألف لاجئ من أرجاء العالم، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة مقيدة بالأنظمة الأمنية التي وضعت عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وفي ظل تدفق اللاجئين السوريين خلال الأشهر الماضية إلى أوروبا هربا من المعارك والقصف في بلادهم، اعتبر كيري أن حل النزاع في سوريا ضروري من أجل تسوية أوضاع اللاجئين.

وانتقد في هذا الصدد موسكو ودعمها العسكري المتزايد لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يؤجج النزاع.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد صرح الجمعة بأن موسكو ستدرس أي طلب من الأسد لنشر قوات لها في سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات