سفينة يونانية تنقل مئات اللاجئين لميناء بيريوس

Syrian migrants disembark from the catamaran Terra Jet at the Athens' port of Piraeus, on Tuesday, Sept. 1, 2015. About 1,800 refugees arrived from the northeastern Aegean island of Lesbos as the country has been overwhelmed by record numbers of migrants this year. (AP Photo/Thanassis Stavrakis)
المئات من اللاجئين ينزلون من السفينة "تيرا جيت" في ميناء بيريوس (غيتي/أسوشيتد برس)

قال حرس السواحل اليوناني إن سفينة يونانية تقل نحو 1800 من اللاجئين وصلت ليل الثلاثاء إلى ميناء بيريوس قادمة من جزيرة في شرق اليونان، وذلك بعد أن استأنفت السلطات اليونانية نقل اللاجئين إلى البر الرئيسي.

وأكد مسؤول بحرس السواحل أن السفينة "تيرا جيت" التي تقل 1749 مهاجرا والقادمة من ليسوس رست في بيريوس، كما أن سفينة أخرى على متنها 2459 مهاجرا من المتوقع أن تصل من الجزيرة في الساعات الأولى من يوم الأربعاء.

وتشهد اليونان زيادة حادة في أعداد اللاجئين والمهاجرين الواصلين إلى جزرها في قوارب مطاطية عبر تركيا المجاورة هذا الصيف، وتقدر وكالات الإغاثة أن حوالي ألفين عبروا إليها يوميا الشهر الماضي.

وبعد توقف لأيام قليلة الأسبوع الماضي استأنفت السلطات اليونانية السبت نقل اللاجئين ومعظمهم من سوريا والعراق وأفغانستان إلى البر الرئيسي بواسطة سفن من جزر كوس وليسبوس وساموس وسيمي وآجاثونيسي، ويواصل الكثيرون منهم بعد ذلك رحلاتهم في أرجاء أوروبا.

وعبر 1700 مهاجر في المتوسط إلى اليونان يوميا في يوليو/تموز، وتخطى العدد ألفي مهاجر يوميا في أغسطس/آب، وقالت اليونان -التي تعاني ضائقة مالية- إنها تفتقر إلى البنية التحتية للتعامل مع تدفق المهاجرين.

وأكد مكتب الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس أنه أبلغ نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند في اتصال هاتفي أنه ينبغي معالجة مسألة الهجرة على أعلى مستوى أوروبي، وسترأس رئيسة الوزراء اليونانية المؤقتة فاسيليكي ثانو اجتماعا وزاريا بشأن الهجرة يوم الأربعاء.

وتولت ثانو منصبها الأسبوع الماضي بعد أن استقال رئيس الوزراء السابق ألكسيس تسيبراس -زعيم حزب سيريزا اليساري- الشهر الماضي لتمهيد الطريق لانتخابات مبكرة في 20 سبتمبر/أيلول الجاري.

المصدر : رويترز