خطة إسرائيلية لإخلاء المناطق الشمالية بحالة الحرب

Israeli soldiers walking next to their Armored Personnel Carrier (APCs) unite deployed in the Golan Heights, near the Israeli-Syrian border 21 August 2015. Israeli Army spokesmen confirmed targeting 14 Syrian military posts in the Syrian part of the Golan Heights and the killing of four militants responsible for firing rockets toward north Israel.
الجيش الإسرائيلي سيدخل الجنود إلى البلدات الشمالية بعد إخلائها (الأوروبية)

كشف الجيش الإسرائيلي عن خطة لإجلاء آلاف الإسرائيليين من البلدات الحدودية مع لبنان، في حال اندلاع مواجهة جديدة مع حزب الله، وسيتم عرض الخطة مفصلة على المستوى السياسي.

وبموجب الخطة التي بلورها الجيش، سيتم إجلاء آلاف الإسرائيليين إلى مناطق آمنة، وإدخال فرق من قوات النخبة للدفاع عن هذه البلدات وحمايتها.

ووفق صحيفة "معاريف" الإسرائيلية فإنه في حال تنفيذ هذه الخطة، فسوف تكون المرة الأولى التي تنفذ فيها خطة إخلاء منذ عام 1948.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن الخطة قد تصبح واقعية في أي مواجهة مقبلة، معتبرا أن "التهديدات قد تغيرت بشكل جوهري، وهناك عدو آخر سنضطر لمواجهته، وهذا الواقع يلزم بتأهيل مختلف للجندي على المستوى المهني والعقلي".

وكانت تقارير أمنية سابقة صادرة عن شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية حذرت من قيام مقاتلي حزب الله بمحاولة لاحتلال بلدات حدودية واحتجاز رهائن داخلها.

يُشار إلى أن منطقة الحدود مع لبنان شهدت، خلال الحرب الأخيرة عام 2006، عمليات هروب جماعية للسكان باتجاه المركز، بسبب كثافة الصواريخ التي كانت تسقط على المنطقة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية