بذكرى 11 سبتمبر.. أميركا "لا تشعر بتهديد"

epa02025898 Handout image dated 11 September 2001 taken by the New York City Police Department and obtained by ABC News, showing an aerial view of the terror attacks on the World Trade Center in New York. The image was obtained by ABC News via a Freedom of Information Act request. If this image is posted on a website, a link must be provided to the ABC News website, www.abcnews.go.com. EPA/NEW YORK CITY POLICE / HO MANDATORY CREDIT ABC NEWS EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
برجا التجارة العالمية كانا أبرز هدف لهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 (الأوروبية)

قال مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) إنه لم يرصد أي "تهديد محدد أو ذي صدقية" ضد الولايات المتحدة في ذكرى 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وفي مؤتمر صحفي بواشنطن، لفت رئيس مكتب التحقيقات جيمس كومي أن هناك بعض التهديدات التي تخضع للمراقبة، في إشارة إلى أنشطة تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

من جانبه، قال مدير وكالة الأمن القومي الأميرال مايكل روجرز "تسمعون أناسا يتحدثون عن معنى هذا التاريخ، لكن لا أقول إنه بأهمية ما رأيت في السنوات الـ14 الأخيرة".

وأمس، أعلنت وزارة العدل اعتقال رجل من فلوريدا وجه إليه اتهام بالتآمر لتفجير قنبلة في وعاء طهي عند نصب تذكاري في كانساس سيتي في ميسوري يحيي ذكرى هجمات 11 سبتمبر.

وقالت الوزارة إن جوشوا رايني غولدبرغ (عشرين عاما) اعتقل بتهم توزيع معلومات تتعلق بالمتفجرات وشحنات ناسفة وأسلحة دمار شامل.

وأضافت وزارة العدل أن غولدبرغ يواجه -إذا أدين- عقوبة قصوى بالسجن عشرين عاما في سجن اتحادي.

وأوضحت الدعوى الجنائية أن غولدبرغ أعطى معلومات لمخبر بشأن كيفية صنع قنبلة، وطلب منه صنع قنبلة في إناء طهي بالضغط مملوء بالمسامير وقطع معدنية وأشياء أخرى مغموسة في سم الفئران.

وشهدت الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر/أيلول 2001 عدة هجمات، اعتبرت أكبر اعتداء على الولايات المتحدة، حيث خلفت نحو ثلاثة آلاف قتيل خصوصا في نيويورك وواشنطن.

وكانت أربع طائرات ركاب اختطفت من قبل مهاجمين استخدمت لاستهداف برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك بطائرتين ومبنى البنتاغون خارج واشنطن بطائرة، في حين تحطمت الطائرة الرابعة غربي بنسلفانيا بين نيويورك وواشنطن.

المصدر : وكالات