مقتل جندي تركي قرب الحدود مع سوريا

A Turkish soldier stands guard at the Turkish-Syrian border in Karkamis, bordering with the Islamic State-held Syrian town of Jarablus, in Gaziantep province, Turkey, August 1, 2015. Karkamis is a Turkish town of 10,500 people that sits directly opposite the border post. Shut for more than a year, the military sealed the crossing with a breeze block wall a few months ago. Behind it, just inside Syria, the black flag of Islamic State flaps in the breeze. Karkamis lies on the northeastern edge of a rectangle of Syrian territory some 80 km (50 miles) long, controlled by the radical Islamists. The United States and Turkey hope that by sweeping Islamic State from this border zone, they can deprive it of a smuggling route which has seen its ranks swollen with foreign fighters and its coffers boosted by illicit trade. Picture taken August 1, 2015. REUTERS/Murad Sezer
جندي تركي يحرس بمنطقة كاركميس في الحدود مع سوريا (رويترز-أرشيف)

قتل جندي تركي وأصيب آخر جراء إطلاق نار عبر الحدود من أراض يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقال مسؤول حكومي إن الحادث وقع في إقليم كيليس المتاخم لمنطقة تقع تحت سيطرة عناصر التنظيم منذ شهور.

وكانت تركيا أعلنت الجمعة الماضي أن طائراتها شاركت في ضربات جوية ضد أهداف لتنظيم الدولة في سوريا، وذلك للمرة الأولى ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم.

وجاءت هذه العمليات الجوية عقب اتفاق تقني تم التوصل إليه مع الولايات المتحدة في 24 أغسطس/آب الماضي بشأن الدور التركي في الحملة ضد تنظيم الدولة الذي يسيطر على مساحات واسعة في سوريا والعراق، دون التطرق إلى المطلب التركي الخاص بإقامة منطقة عازلة.

ويتيح الاتفاق مع أنقرة ضم الطائرات الحربية التركية إلى منظومة القيادة الجوية (إي تي أو) التي تشرف على غارات التحالف وتنسقها.

يأتي ذلك بعد تردد تركي بالمشاركة، ولا سيما في ظل الخلاف مع الأميركيين بشأن الرئيس السوري بشار الأسد، فبينما ترى واشنطن أن تنظيم الدولة هو الخطر الأول يتهم الأتراك الأميركيين بأنهم "يتعاملون مع أعراض الأزمة ويتجاهلون أصلها وهو النظام السوري".

وكانت تركيا قد وقعت في يوليو/تموز الماضي اتفاقا آخر مع الولايات المتحدة فتحت بموجبه أنقرة قاعدة إنجرليك الجوية (جنوبي البلاد) للطائرات الأميركية التي تشارك في شن غارات على تنظيم الدولة في إطار التحالف الدولي.

وتشن تركيا منفردة منذ أسابيع غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة في شمالي سوريا، وأهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني بشمالي العراق.

المصدر : وكالات