إعصار سوديلور يحصد 14 بالصين

A wind turbine damaged by strong wind from Typhoon Soudelor lies on the ground in Taichung, central Taiwan, August 8, 2015. A powerful typhoon battered Taiwan on Saturday with strong wind and torrential rain, cutting power to nearly 3 million households and killing four people. REUTERS/Pell Huang NO ARCHIVES
حطام طاحونة رياح نتيجة الإعصار الذي ضرب تايوان في اليومين الماضيين (رويترز)

خلف إعصار سوديلور الذي ضرب تايوان والساحل الشرقي للصين اليوم الأحد وأمس مقتل 14وفقدان عدد آخر، ودفعت قوة الإعصار السلطات إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية وإجلاء آلاف السكان.

وضرب الإعصار إقليم فوجيان على البر الصيني في وقت متأخر من مساء أمس السبت مخلفا ثمانية قتلى.

وتم إجلاء أكثر من 163 ألفا عن منازلهم في الإقليم الصيني، بينما انقطعت الكهرباء عن أكثر من مليوني منزل، وألغيت أكثر من 530 رحلة جوية، فضلا عن توقف 190 قطارا فائق السرعة عن العمل.

المياه الناتجة عن الإعصار تغرق أحد المتنزهات بالعاصمة التايوانية (رويترز)
المياه الناتجة عن الإعصار تغرق أحد المتنزهات بالعاصمة التايوانية (رويترز)

فيضانات
وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون الصيني الرسمي مركبات غمرتها المياه بشكل جزئي وهجرها أصحابها في الطرقات التي أغرقتها مياه الفيضانات، بينما كان الجنود يخوضون في المياه بحثا عن ضحايا محتملين.

وقالت وكالة أنباء الصين الرسمية (شينخوا) إن الإعصار يتجه ليضرب بقوة إقليمي تشغيانغ وجيانغشي، بينما خفت سرعة الرياح وتراجعت غزارة الأمطار بتايوان، وسط توقعات بانحسار الإعصار مساء اليوم الأحد.

تايوان
وفي تايوان، أسفر الإعصار عن مقتل ستة، وعُد أربعة في عداد المفقودين، وعُثر اليوم على جثة فتاة تبلغ من العمر ثمانية أعوام كانت مفقودة منذ أواخر الأسبوع الماضي.

‪جنود يجلون سكان قرية جيانغ في أعقاب الإعصار الذي ضرب تايوان‬ يترز)
‪جنود يجلون سكان قرية جيانغ في أعقاب الإعصار الذي ضرب تايوان‬ يترز)

ولا يزال نحو خمسمئة ألف منزل من دون كهرباء بسبب صعوبة الوصول لإصلاح الأعطال، وفق ما قالت شركة الطاقة التايوانية.

ورفع مكتب الأرصاد الجوية المركزي حالة التحذير من الإعصار صباح اليوم، لكنه قال إنه ما زالت هناك فرص لهطول أمطار غزيرة في المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد.

وخفت سرعة الرياح وتراجعت غزارة الأمطار اليوم رغم استمرار تحذيرات مكتب الأرصاد الجوية المركزي من عدم استقرار الطقس، في حين بدأت إزالة الأشجار والأوحال وغيرها من الركام من الطرقات.

وكانت العاصفة تصاحبها رياح تبلغ سرعتها 173 كيلومترا في الساعة، مع زوابع تصل سرعتها إلى 209 كيلومترات في الساعة.

المصدر : وكالات