واشنطن: الاتفاق النووي لا يحصن أنشطة إيران الإقليمية

زوبن: إيران ستستغرق ما بين ستة أشهر إلى تسعة على الأقل لتنفيذ شروط الرفع المبدئي للعقوبات (أسوشيتد برس)
زوبن: إيران ستستغرق ما بين ستة أشهر إلى تسعة على الأقل لتنفيذ شروط الرفع المبدئي للعقوبات (أسوشيتد برس)

قال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية الأربعاء إن واشنطن ستواصل استهداف دعم إيران لجماعات موالية لها حتى في وجود اتفاق نووي يرفع العقوبات المرتبطة بالأنشطة النووية، بينما ذكرت مسؤولة أخرى أنها ستوضح لأعضاء مجلس الشيوخ ما تعلمه عن وثيقة منفصلة بين إيران والمفتشين الدوليين، والتي تمثل جزءا من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال آدم زوبن القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والمعلومات المتعلقة بالتمويل، في إفادة له أمام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ، إن إيران ستستغرق ما بين ستة أشهر إلى تسعة على الأقل لتنفيذ الشروط اللازمة من أجل رفع مبدئي للعقوبات.

وأضاف أنه إذا انتهكت إيران التزاماتها بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع العالم في يوليو/تموز، فسيعاد فرض العقوبات الأميركية في غضون أيام.

من جهة أخرى، قالت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية ويندي شيرمان إنها ستدلي بما تعرفه لأعضاء مجلس الشيوخ في جلسة سرية عن الوثيقة المنفصلة التي تم توقيعها بين طهران والمفتشين الدوليين، والتي تُعتبر جزءا من الاتفاق النووي مع إيران.

وكان الأعضاء الجمهوريون بمجلس الشيوخ قد انتقدوا إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قائلين إنها لم تتح لهم الاطلاع على الوثيقة المذكورة، والتي وصفوها بالمطلوبة حتى يقرروا إن كانوا سيصوتون لصالح الاتفاق النووي أم لا في سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها إن أنصاف الحقائق التي يثيرها الجمهوريون لوأد الاتفاق النووي مع إيران أقل ما توصف بأنها “قبيحة”. ووصفت الاتفاق بأنه “ضروري”.

2/8/2015

وصف وزير خارجية دولة قطر خالد العطية الاتفاق النووي الإيراني بأنه “الخيار الأنسب”، بينما أكد نظيره الأميركي جون كيري أن بلاده ملتزمة بضمان أمن واستقرار المنطقة.

3/8/2015

يواصل الجمهوريون بالكونغرس الأميركي حشد الأصوات لرفض الاتفاق الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران بشأن برنامجها النووي، إذ أكد نائب جمهوري ضمان معارضة 218 عضوا جمهوريا في مجلس النواب للاتفاق.

4/8/2015
المزيد من اتفاقات ومعاهدات
الأكثر قراءة