خطة أممية للقضاء على الفقر بحلول 2030

To go with AFP story 'Pakistan-housing-urban-planning-social' by Issam AHMEDIn this photograph taken on July 31, 2015, a Pakistani child shifts house hold items during an operation to demolish their poverty-stricken neighbourhood in Islamabad. With no water supply, electricity or sewage, the 2,000 homes that formed the 'Afghan Basti' slum in Islamabad have long stood in stark contrast to the rest of Pakistan's green and largely pristine capital. Situated on the edge of the city, the neighbourhood is now at the heart of a battle over housing rights for the poor versus a drive by city authorities to get rid of 'illegal' settlements. AFP PHOTO / Farooq NAEEM
الخطة الأممية تهدف إلى القضاء على الفقر بجميع أشكاله وفي العالم أجمع (غيتي)

أعلن دبلوماسيون في الأمم المتحدة أمس الاثنين أن المنظمة الدولية تقدر تكلفة تحقيق الأهداف الواردة في الخطة الطموحة التي أقرتها أول أمس الأحد للقضاء على الفقر المدقع في العالم بحلول العام 2030 بما لا يقل عن 3500 مليار دولار سنويا.

وقال السفير الكيني في الأمم المتحدة ماشاريا كاماو -الذي شاركت بلاده مع إيرلندا– في ترؤس المفاوضات التي أفضت إلى إقرار الخطة إن "الأرقام التي ذكرت عموما تتراوح بين 3500 وخمسة آلاف مليار دولار سنويا، سنة تلو الأخرى".

وأضاف في تصريح للصحفيين "هذا يبدو رقما فلكيا"، مؤكدا في الوقت نفسه أن الخطة "هي حتما طموحة، لكنها ليست مستحيلة التنفيذ". وللمقارنة فإن إجمالي الناتج المحلي الأميركي يبلغ 17 ألف مليار دولار في حين يبلغ نظيره الفرنسي ثلاثة آلاف مليار دولار.

وشدد السفير الكيني على أهمية مساهمة القطاع الخاص -الذي هو بمثابة "خزان لآلاف مليارات الدولارات"- في الإنفاق على التنمية المستدامة إلى جانب القطاع العام الذي سيتحمل العبء الأكبر من هذه المهمة.

‪بان كي مون قال إن الخطة تعد دعوة لتكثيف الجهود لمعالجة كوكبنا‬  (أسوشيتد برس)‪بان كي مون قال إن الخطة تعد دعوة لتكثيف الجهود لمعالجة كوكبنا‬  (أسوشيتد برس)

مسؤولية أممية
من جهته، قال السفير الإيرلندي ديفد دونوغ إنه يعول على "حس المسؤولية الجماعية" للدول الأعضاء في الأمم المتحدة كي تفي بتعهداتها السياسية رغم أن هذه التعهدات ليست ملزمة لها قانونا.

والخطة التي أقرت الأحد بعنوان "تحويل عالمنا.. جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة" هي "خارطة طريق لإنهاء الفقر في العالم، وبناء حياة كريمة للجميع دون إقصاء أحد، وهي أيضا دعوة واضحة إلى تكثيف الجهود لمعالجة كوكبنا من أجل مصلحة هذا الجيل والأجيال المقبلة" حسب ما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وتتضمن الخطة 17 هدفا للتنمية المستدامة مفصلة في 169 نقطة، أولها "القضاء على الفقر بكل أشكاله وفي العالم أجمع"، في حين تتنوع الأهداف الباقية بين تعميم الرعاية الصحية والتعليم الرفيع المستوى والحد من الفروق وتحقيق المساواة بين الجنسين والحكم الرشيد.

كما تتضمن الخطة تعهدا من الدول الأعضاء بأن تأخذ "بشكل عاجل إجراءات لمكافحة" التغير المناخي ولا سيما من خلال التوصل إلى "اتفاق طموح" أثناء مؤتمر المناخ المقرر في باريس في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ومن المنتظر أن يقر الخطة مؤتمر قمة الأمم المتحدة الهادف إلى اعتماد جدول أعمال التنمية في مرحلة ما بعد 2015 والذي سيعقد بمقر المنظمة الدولية في نيويورك من 25 ولغاية 27 سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تبدأ اليوم الأربعاء أعمال مؤتمر أممي في روما حول الجوع في العالم، بمشاركة بابا الفاتيكان فرانشيسكو وخبراء ومنظمات غير حكومية وممثلين لأكثر من 190 دولة.

19/11/2014

تعهد 170 بلدا بجملة من الإجراءات تهدف إلى ضمان الأمن الغذائي لسكان تلك الدول، في خطوة للقضاء على سوء التغذية حيث يواجه أكثر من 800 مليون أزمة الجوع المزمن.

20/11/2014

دعا الأمين العام للأمم المتحدة في مستهل قمة تمويل التنمية بأديس أبابا إلى التوافق لتحقيق اتفاق يسهم في سد الفجوة التنموية بالعالم. وصدرت دعوات أخرى لدمج اقتصادات الدول الأقل نموا.

13/7/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة