استقالة قيادي كبير بطالبان بسبب خلافة الملا عمر

The Tolonews website runs a story on its front page reporting about the news of the death of Taliban leader Mullah Mohammad Omar in Kabulin this May 23, 2011, file photo. The White House received a letter last year purported to come directly from Mullah Omar, the reclusive leader of the Taliban, asking the United States to deliver militant prisoners whose transfer is now at the heart of the Obama administration's bid to broker peace in Afghanistan. The unusual message kicked off a debate within the administration about whether it was truly authored by the mysterious one-eyed preacher believed to be directing the Taliban from hiding in Pakistan -- and its meaning for U.S. efforts to forge a negotiated end to America's longest war.
صورة الملا محمد عمر في موقع إلكتروني تطرق لإعلان خبر وفاته (رويترز)

وصف رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان محمد طيب آغا اختيار زعيم جديد لحركة طالبان من قبل أفغان خارج البلاد بأنه خطأ كبير، وذلك في بيان أعلن فيه استقالته. كما جددت أسرة الراحل رفضها تعيين زعيم جديد دون الرجوع إلى العلماء والمجاهدين.

وقال طيب آغا في بيان الاستقالة إن اختيار الملا أختر منصور زعيما جديدا خطأ كبير، لأن كل الزعامات التي انتخبت في الخارج جرّت عواقب وخيمة على الشعب الأفغاني، على حد قوله.

وأكد أن كتمان خبر وفاة زعيم الحركة الملا محمد عمر على مدى عامين ونصف كان خطأ تاريخيا، وأن الموافقة على إجراء المفاوضات عن طريق باكستان لعب دورا مهما في إبراز ذلك الخبر.

وأوضح طيب آغا أنه قرر بنيّة خالصة إنهاء عمله على رأس المكتب السياسي لحركة طالبان، وأنه لا دخل له في البيانات المنسوبة للحركة أو القرارات والإجراءات التي تتخذ باسمها.

وأضاف أنه لن يقابل بعد اليوم أيا من أطراف الداخل أو الخارج إلا بوصفه مواطنا أفغانيا وعضوا في الحركة وزميلا لزعيمها الراحل.

ودعا طيب آغا مسؤولي الحركة للانتقال إلى أفغانستان كي يتخذوا قرارات وصفها بالمهمة، ومنها انتخاب القيادة الجديدة للحركة بحرية تامة.

كما دعا المسؤولين العسكريين والقادة الميدانيين إلى التزام الوحدة والاستقلالية وحفظ أرواح المواطنين وأموالهم، وألا يستهدفوا الدول والأطراف التي قال إنها تساهم في إعمار أفغانستان.

بيان آخر
وفي بيان آخر لأسرة الملا عمر عن انتخاب خليفة له، قال الأسرة إن "أمير المؤمنين رحمه الله كان شديد الحرص على الاعتصام والوحدة والاتفاق"، لذلك وجب أن يُعنى "بآراء العلماء والمجاهدين والشخصيات المعروفة الذين لعبوا دورا هاما في تأسيس إمارة أفغانستان الإسلامية وتقويتها في موضوع اختيار الزعيم الجديد للإمارة".

الملا أختر منصور انتخب زعيما جديدا لطالبان بدل الراحل الملا عمر (رويترز)الملا أختر منصور انتخب زعيما جديدا لطالبان بدل الراحل الملا عمر (رويترز)

وأضاف البيان الذي مهر باسم "الملا محمد يعقوب ابن أمير المؤمنين وأسرة أمير المؤمنين" أنه "لو تحققت هذه الأمنية فإن أسرة أمير المؤمنين (رحمه الله) مستعدة لمواصلة الخدمة، أما في حالة الخلاف فلا نؤيد مصلحة أي فريق ولا خسارته، سواء كانت هذه المصلحة أو الخسارة تتعلق بفريق الملا أختر محمد منصور أو بغيره".

وكان مراسل الجزيرة أحمد زيدان أكد أمس الأحد نقلا عن عبد المنان شقيق زعيم طالبان الراحل المُلا عمر، رفض تعيين الملا منصور لخلافته في قيادة الحركة.

وقال المراسل نقلا عن مصادر في عائلة الملا عمر إن الأخير أوصى بدعوة قادة الحركة السياسيين والعسكريين والعلماء المؤيدين لها من أجل انتخاب زعيم جديد لهم.
 
وكانت حركة طالبان أكدت الخميس الماضي نبأ وفاة زعيمها في أحد مستشفيات مدينة كراتشي جنوبي باكستان في أبريل/نيسان 2013.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عدم الإجماع على بيعة زعيم طالبان الجديد

أفاد مراسل الجزيرة أن الملا عبد المنان، شقيق زعيم حركة طالبان أفغانستان الراحل المُلا محمد عمر، رفض تعيين الملا أختر محمد منصور لخلافته في قيادة الحركة.

Published On 2/8/2015
Mullah Akhtar Mohammad Mansour, Taliban militants' new leader, is seen in this undated handout photograph by the Taliban. At the Taliban meeting this week where Mullah Akhtar Mohammad Mansour was named as the Islamist militant group's new head, several senior figures in the movement, including the son and brother of late leader Mullah Omar, walked out in protest. To match Exclusive AFGHANISTAN-TALIBAN/EXCLUSIVE REUTERS/Taliban Handout/Handout via ReutersATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. TPX IMAGES OF THE DAY

دعا زعيم حركة طالبان الأفغانية الجديد الملا أختر محمد منصور اليوم إلى وحدة الحركة ومواصلة القتال ضد الحكومة، وتعهد في رسالة صوتية بالسير على خطى سلفه الراحل الملا محمد عمر.

Published On 1/8/2015
(FILE) An undated image believed to be showing Afghan Taliban leader Mullah Omar. Mullah Omar, the leader of the Afghan Taliban, died two years ago in Pakistan, a senior Afghan government official said 29 July 2015. 'We have confirmed with Pakistani officials and with Taliban sources that he died due to illness,' the official told media on condition of anonymity. EPA/HANDOUT ATTENTION EDITORS : BEST QUALITY AVAILABLE

تحّدث الزميل بقناة الجزيرة تيسير علوني -بمقابلة مع موقع هافينغتون بوست في نسخته العربية- عن لقائه بزعيم حركة طالبان الملا عمر الذي أعلنت الرئاسة والمخابرات الأفغانية عن وفاته قبل يومين.

Published On 31/7/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة