مقتل عشرة بتبادل النار بين الهند وباكستان

An Indian border villager carries an injured child after an alleged live fire incident from the Pakistani side, as she is taken to the community health centre for first aid in Pura about 25 km from Jammu, Kashmir, India, 28 August 2015. According to reports, three villagers were killed, and sixteen civilians injured in the event.
طفلان مصابان جراء القصف الباكستاني على الشطر الهندي من كشمير (الأوروبية)

قتل نحو عشرة أشخاص وجرح أكثر من خمسين آخرين في تبادل لإطلاق النار على الحدود بين الهند وباكستان في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن إجمالي القتلى في الطرفين عشرة، ستة منهم من الطرف الباكستاني وتحديدا قرب مدينة سيالكوت بإقليم البنجاب، في حين قتل أربعة فلاحين في الشطر الذي تسيطر عليه الهند من كشمير.

وأفاد الجيش الباكستاني في بيان بأن 46 شخصا -بينهم 22 امرأة- أصيبوا بجراح في الجانب الباكستاني من الحدود بنيران أطلقت من الهند خلال الليل.

من جهتها، كانت السلطات الهندية أفادت بمقتل ثلاثة مدنيين وإصابة ثمانية، غير أنها أوضحت في ما بعد أن أحد الجرحى توفي متأثرا بإصابته، مما يرفع إلى أربعة عدد القتلى من الجانب الهندي. وتبادل البلدان الاتهامات بشأن المسؤولية عن بدء المواجهات.

وقال متحدث باسم قوات حرس الحدود الهندية إن حرس الحدود الباكستاني بادر بإطلاق النار دون أي مبرر، مشيرا إلى أنه في البداية استخدمت أسلحة خفيفة ثم أعقبها إطلاق قذائف هاون على مواقع حرس الحدود ومناطق مدنية هندية.

من جهته، ذكر المتحدث الباكستاني رواية أخرى، حيث قال إن إطلاق النار بدأ ليلة أمس من الجانب الهندي فاضطرت باكستان للرد عليه.

يشار إلى أنه دارت ثلاث حروب بين الهند وباكستان منذ استقلالهما عام 1947 وتعيشان حتى الآن توترا، خصوصا على خلفية النزاع على إقليم كشمير المقسوم بين البلدين.

ووقع الطرفان عام 2003 اتفاقا لوقف إطلاق نار لا يزال ساريا، غير أنهما يتبادلان الاتهامات بخرقه.

وكان الحوار استؤنف بين البلدين الشهر الماضي بلقاء بين رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ونظيره الباكستاني نواز شريف خلال زيارة إلى روسيا، غير أن هذا اللقاء تلته حوادث تبادل إطلاق نار دامية بين الجيشين على طول خط المراقبة بين شطري كشمير.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Sartaj Aziz, advisor to the Prime Minister of Pakistan on national security and foreign affairs, talks with journalists during a press conference in Islamabad, Pakistan, 22 August 2015. A separatist leader from the disputed region of Kashmir was detained by Indian authorities on 22 August ahead of weekend talks between Indian and Pakistani security advisors. Shabir Shah, was taken into custody by police soon after his arrival at Delhi airport, veteran Kashmiri politician Farooq Abdullah told reporters. Pakistan national security advisor Sartaj Aziz is due to arrive in New Delhi on Sunday to meet with his counterpart, Ajit Doval.

انهارت مباحثات السلام بين الهند وباكستان قبل ساعات من موعد انطلاقها، ورفضت إسلام آباد ما اعتبرتها شروطا مسبقة من نيودلهي لإجراء تلك المباحثات على مستوى عالٍ اليوم الأحد.

Published On 23/8/2015
UFA, RUSSIA - JULY 10: Pakistani Prime Minister Muhammad Nawaz Sharif (L) and India's Prime Minister Narendra Modi (R) meet during Shanghai Cooperation Organization (SCO) summit in Ufa on July 10, 2015.

احتجت باكستان رسميا لدى الهند اليوم على ما قالت إنه انتهاك آخر لوقف إطلاق النار بإقليم كشمير حيث ذكرت أن أربعة مدنيين قتلوا في قصف للمناطق الباكستانية من الإقليم المضطرب.

Published On 19/7/2015
Masked Kashmiri Muslim protesters throw stones and bricks at Indian policemen during an annual protest marking the Al-Quds Day in Srinagar, Indian controlled Kashmir, Friday, July 17, 2015. Police in Indian controlled Kashmir fired tear gas shells to disperse hundreds of protesters who clashed with them during an annual protest marking Al-Quds Day. Al-Quds is the Arabic name for Jerusalem. (AP Photo/Dar Yasin)

اندلعت اشتباكات في الجانب الهندي من كشمير بين الأمن ومحتجين مطالبين بالإفراج عن زعيم ديني مسلم. كما تجدد تبادل إطلاق النار على الحدود بين الهند وباكستان لليوم الثاني على التوالي.

Published On 18/7/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة