أردوغان يدعو رسميا إلى انتخابات مبكرة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدلي بتصريحات بشأن الانتخابات المبكرة عقب صلاة الجمعة بأحد مساجد إسطنبول
أردوغان قال في تصريحات سابقة إن الانتخابات ستُجرى مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (الأناضول)

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسميا إلى انتخابات برلمانية مبكرة بعد مشاورات أجراها مع رئيس البرلمان عصمت يلماظ مساء الاثنين، ومن المتوقع إجراء الانتخابات في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت الرئاسة التركية في بيان عقب اجتماع أردوغان ويلماظ "رغم كل الاتصالات التي جرت منذ 9 يوليو/تموز تعذر تشكيل حكومة، وبموجب السلطات الممنوحة له قرر الرئيس الدعوة إلى انتخابات برلمانية".

ولم يحدد البيان موعد إجراء الانتخابات، لكن أردوغان سبق أن صرح بأنه يتطلع إلى إجرائها في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

حكومة انتخابية
وفور صدور هذا القرار قالت رئاسة الوزراء في بيان إن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو سيلتقي أردوغان مساء الثلاثاء. ومن المتوقع تكليف داود أوغلو بتشكيل حكومة مؤقتة تقود البلاد إلى الانتخابات.

من المنتظر تكليف داود أوغلو بتشكيل حكومة مؤقتة تقود البلاد إلى الانتخابات (الأناضول)
من المنتظر تكليف داود أوغلو بتشكيل حكومة مؤقتة تقود البلاد إلى الانتخابات (الأناضول)

وقد انتهت الأحد المهلة المحددة لتشكيل الحكومة عقب الانتخابات التي جرت في يونيو/حزيران الماضي والتي فقد فيها حزب العدالة والتنمية بزعامة داود أوغلو أغلبيته البرلمانية.

ولم تتمكن الأحزاب الرئيسية من الاتفاق على حكومة ائتلافية بعد مشاورات جرت على مدى 45 يوما.

وتنص المادة 116 من دستور البلاد على أنه يمكن للرئيس بعد التشاور مع رئيس البرلمان اتخاذ قرار بإجراء انتخابات جديدة في حال فشل الحزب المكلف بتشكيل الحكومة خلال 45 يوما من انتخاب ديوان رئاسة البرلمان الجديد.

وتُجرى الانتخابات -بحسب القانون- في الأحد الأول بعد مرور تسعين يوما على قرار الدعوة إلى الانتخابات.

وتأتي هذه الانتخابات في ظل توترات أمنية تشهدها تركيا، حيث تنفذ قوات الجيش والشرطة منذ أسابيع حملة على مسلحي حزب العمال الكردستاني أدت إلى مقتل وإصابة العشرات من الجانبين.

المصدر : وكالات