آلاف المهاجرين يدخلون صربيا

Migrants walk early in the morning near the village Miratovac, in the municipality of Presevo, on August 24, 2015. Thousands of refugees from Syria, Iraq and Afghanistan wait to be transported to the inside of Serbia in a temporary center for refugees on the border between Serbia and Macedonia near the village of Miratovac. Faced with what the bloc has called its worst refugee crisis since World War II, German Chancellor AngelaMerkel and French President Francois Hollande will hold talks in Berlin on Monday in a bid to give a fresh impetus to the EU's response in dealing with the situation. AFP PHOTO/ARMEND NIMANI
صفوف من المهاجرين يسيرون على الأقدام فجرا قبل وصولهم إلى معبر ميتروفيتش في صربيا (غيتي/الفرنسية)

تسلل الآلاف من المهاجرين غير النظاميين، ومعظمهم من سوريا، الاثنين إلى جنوب صربيا سيرا على الأقدام قبل أن يقفزوا في قطارات وحافلات في طريقهم إلى دولة المجر ومنها إلى دول غرب أوروبا.

ورفعت السلطات المحلية ومنظمات الإغاثة في بلدة ميراتوفاش الصربية الخيام إلى المهاجرين وزودتهم بالماء والطعام بعدما ظلت أعدادهم في ازدياد منذ بدأت اليونان نقلهم في عبّارات من الجزر التابعة لها إلى البر الرئيسي.

وقالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن أكثر من سبعة آلاف مهاجر غير نظامي وصلوا إلى صربيا من مقدونيا يومي السبت والأحد بعد أن قضى معظمهم ثلاثة أيام عصيبة على حدود اليونان الشمالية، وحالت مقدونيا دون عبورهم إليها، لكنها اضطرت إلى السماح لهم بعد ذلك.

ودعت المفوضية دول الاتحاد الأوروبي لزيادة حجم مساعداتها لمقدونيا واليونان وصربيا، من أجل أن تتمكن من مواجهة أزمة اللاجئين.

وتغلبت جموع المهاجرين السبت على قوات مكافحة الشغب المقدونية التي استخدمت الهراوات لتفريقهم. ولعجزها عن الحد من موجات المهاجرين، سارعت مقدونيا لتوفير قطارات وحافلات إلى الحدود لنقلهم باتجاه الشمال حيث عبروا مشيا على الأقدام إلى صربيا.

ووصل المزيد من المهاجرين اليوم الاثنين إلى صربيا من معبر ميراتوفاش الحدودي، وكان أغلبهم يحمل أمتعته في حقائب ظهر، فيما حمل الآباء أطفالهم الصغار على أكتافهم.

وقال أحمد -وهو مهاجر من سوريا- عند الحدود الصربية "أريد فقط أن أعبر لأواصل رحلتي. وجهتي الأخيرة هي ألمانيا إن شاء الله".

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول