هاكابي: صواريخ إس 300 ستحصن إيران من أميركا

المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية مايك هاكابي في لقاء مع فوكس نيوز
هاكابي انتقد الإدارة الأميركية "لتقاعسها" عن حماية إسرائيل (إعلام أميركي)

قال مايك هاكابي حاكم ولاية أركانسو السابق والمرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية إن حصول إيران على صواريخ إس 300 المتطورة من روسيا سيصعب على واشنطن ضرب طهران في حال عدم التزامها بـاتفاق النووي.

وحذر هاكابي في لقاء مع قناة "فوكس نيوز" الأميركية أمس الأحد من أن هذه الصواريخ "بالغة التعقيد بدرجة تكفي لمنع المقاتلات الأميركية من العبور". وأشار إلى أن "الإيرانيين يتفاوضون مع الروس حتى من قبل توقيع اتفاق النووي للحصول على نظام صواريخ إس 300".

اتفاق النووي
ووصف هاكابي هذا الاتفاق الذي وقعته القوى الكبرى مع طهران في يوليو/تموز الماضي لتقليص أنشطتها النووية بأنه "مجرد هراء"، مشككا في إمكانية أن تشن بلاده عملا عسكريا ضد إيران في حال عدم التزامها بالاتفاق.

وانتقد هاكابي إدارة الرئيس باراك أوباما "لعدم بذل الجهد الكافي من أجل أمن إسرائيل"، لافتا إلى أن الإسرائيليين يعارضون الاتفاق النووي مع إيران بنسبة 69% مقابل 10%.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما في أبريل/نيسان الماضي ينهي الحظر المفروض على بيع نظام صواريخ إس 300 لإيران. وجاء القرار بعد أن توصلت القوى العالمية ومنها روسيا لاتفاق إطار مع إيران بشأن برنامجها النووي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

MINSK, RUSSIA - MAY 9: In this handout image supplied by Host photo agency / RIA Novosti, S-300 long range surface-to-air missile systems during the celebration of the 70th anniversary of Victory in the 1941-1945 Great Patriotic War in the Hero City of Minsk during the celebration of the 70th anniversary of Victory in the 1941-1945 Great Patriotic War in the Hero City of Minsk, May 9, 2015 in Minsk, Russia. The Victory Day parade commemorates the end of World War II in Europe.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مستشار للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس قوله إن روسيا تقوم بتحديث نظام صواريخ إس300 الذي تنتجه لبيعه إلى إيران.

Published On 31/7/2015
Members of the House are sworn in during a ceremony on the floor of the House of Representatives as the 114th Congress convenes on Capitol Hill January 6, 2015 in Washington, DC. Republican John Boehner was re-elected and sworn in Tuesday as speaker of the US House of Representatives, overcoming a surprisingly robust attempt to oust him by two dozen hardcore conservatives. Boehner received 216 of the 408 votes cast in the chamber, winning as expected over Democrat leader and former House speaker Nancy Pelosi, who received 164 votes. AFP PHOTO/BRENDAN SMIALOWSKI

يواصل الجمهوريون بالكونغرس الأميركي حشد الأصوات لرفض الاتفاق الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران بشأن برنامجها النووي، إذ أكد نائب جمهوري ضمان معارضة 218 عضوا جمهوريا في مجلس النواب للاتفاق.

Published On 4/8/2015
WASHINGTON, DC - AUGUST 06: Senate Majority Leader Mitch McConnell (R-KY) speaks to the media during a news conference before leaving on summer break, at the US Capitol August 6, 2015 in Washington, DC. Leader McConnell spoke about the Senate's accomplishments and pending legislation to be addressed when the Senate returns from summer break.

انتقد زعيم الأغلبية في الكونغرس الأميركي ميتش ماكونيل مساعي الرئيس باراك أوباما لكسب التأييد للاتفاق النووي مع إيران، معتبرا أن هذه المساعي تسببت في تشويه صورة المعارضين له.

Published On 6/8/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة