غرقى قبالة اليونان وتدفق بالآلاف للمهاجرين

أحد سكان جزيرة ليبسوس محاولا قبل أيام مساعدة مهاجرين في زورق مطاطي (الفرنسية/غيتي)
أحد سكان جزيرة ليبسوس محاولا قبل أيام مساعدة مهاجرين في زورق مطاطي (الفرنسية/غيتي)

غرق اليوم شخصان وفقد خمسة وأنقذ ثمانية جراء انقلاب زورق مطاطي ينقل مهاجرين غير نظاميين قبالة إحدى الجزر اليونانية.

وشهدت شواطئ جزيرة ليسبوس -التي تبعد نحو عشرة كيلومترات عن الساحل التركي- وصول آلاف المهاجرين في الأشهر القليلة الماضية معظمهم فارون من الحرب في سوريا.

وتزامن ذلك مع وصول نحو ألفي مهاجر غير نظامي فجر اليوم إلى صربيا قادمين من تركيا واليونان في طريقهم نحو بلدان أوروبا الغربية.

ويضاف هؤلاء إلى أكثر من سبعة آلاف آخرين تم تسجليهم نهاية الأسبوع في صربيا، ولا يزال المئات يتدفقون يوميا.

وكان أكثر من سبعة آلاف مهاجر، خاصة من اللاجئين السوريين، وصلوا نهاية الأسبوع الماضي إلى جنوب صربيا، وفق ما قال الأحد مصدر في مفوضية اللاجئين.

ويبحث اليوم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين أزمة المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن المهاجرين الأفارقة يهددون مستوى المعيشة والنسيج الاجتماعي للاتحاد الأوروبي، وإن الاتحاد لا يستطيع استقبال الملايين الذين يبحثون عن حياة جديدة.

وقعت فرنسا وبريطانيا اليوم مخططا ستخصص الأخيرة بموجبه عشرة ملايين يورو على مدى سنتين للتصدي لأزمة مهاجري منطقة كاليه شمالي فرنسا في مسعى لمحارية الهجرة غير النظامية بين ضفتي البلدين.

أعلنت منظمة الهجرة الدولية وصول نحو ربع مليون مهاجر غير نظامي لأوروبا ضمن أسوأ أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية وفق المفوضية الأوروبية وانتقادات للتعامل الأوروبي مع قضية المهاجرين.

قالت منظمة الهجرة الدولية إن أكثر من ألفي مهاجر غير نظامي لقوا حتفهم هذا العام أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى أوروبا، في حين تم إنقاذ نحو 188 ألفا آخرين.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة