روسيا تعلن مقتل مسلحين من تنظيم الدولة بالقوقاز

Members of Russia's special forces stand guard during an operation on suspected militants responsible for Friday's bomb attack, on the outskirts of Makhachkala, the capital of Russia's North Caucasus Republic of Dagestan, January 18, 2014. REUTERS/Stringer
قوات روسية خاصة أثناء عملية ضد مسلحين في جمهورية داغستان بالقوقاز (رويترز-أرشيف)

أعلنت روسيا اليوم الأحد أنها  قتلت ثمانية مسلحين بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية في القوفاز، ويقفون وراء هجمات فيها.

وقالت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب إن القوات الخاصة اشتبكت مع "مجموعة من المسلحين" في منطقة أحراج جبلية قرب الشيشان، من دون تحديد تاريخ حصول العملية. وأضافت أنه "نتيجة للاشتباك، تم القضاء على ثمانية مسلحين".

وأشارت اللجنة في بيان إلى أن المسلحين "انضموا وبايعوا مؤخرا تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي العالمي، وكانوا متورطين في قتل رجال شرطة وجرائم أخرى".

وذكر البيان -الذي نشرته وكالات الأنباء الروسية- أن أحد القتلى هو آدم تاغيلوف الذي قاد هجوما في العاصمة الشيشانية غروزني في ديسمبر/كانون الأول 2014. وقتل حينها 14 ضابط أمن، حين اقتحم مسلحون عددا من المباني في غروزني في اليوم الذي كان يلقي فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطابه إلى الأمة. 

وفي يونيو/حزيران الماضي أعلن مسلحون من أربع جمهوريات من القوقاز الروسي مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية، في تسجيل صوتي نشر على الإنترنت، وقبِل التنظيم هذه المبايعة وعين "واليا" على القوقاز.

وتقدر روسيا أن آلافا من مواطنيها سافروا إلى سوريا للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، وغالبيتهم من منطقة القوقاز التي تشهد اضطرابات منذ أن خاضت موسكو حربين مع المقاتلين في الشيشان.

المصدر : وكالات