إسرائيل تطمئن الأردن بشأن مطار جديد قرب الحدود

A picture taken on February 24, 2011 shows a 'Israir' company plane preparing to land at Eilat's airport in the centre of the Israeli Red Sea resort. The Israeli military on August 8, 2013 ordered the cancellation of all flights in and out of the Red Sea resort of Eilat following a security assessment, a spokeswoman said.
طائرة إسرائيلية تحط بمطار إيلات (غيتي)

أعلنت إسرائيل أنها تجري محادثات لتهدئة مخاوف الأردن بشأن مخاطر محتملة تتعلق بالسلامة  الجوية بسبب بناء مطار إسرائيلي جديد قرب الحدود بين البلدين.

ومن المقرر افتتاح المطار في تمناع خارج منتجع إيلات الإسرائيلي بحلول نهاية 2016 على بعد نحو عشرة كيلومترات إلى الشمال الغربي من مطار الملك حسين الدولي الذي يخدم ميناء العقبة الأردني على الناحية الأخرى من إيلات.

وتقدمت الحكومة الأردنية في يونيو/حزيران بشكوى للمنظمة الدولية للطيران المدني تعبيرا عن قلقها من أن يتسبب قرب المطارين من بعضهما البعض في إرباك خطير للمسارات الجوية.

وقال وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتس إن حكومته مهتمة بالموضوع، وكشف للإذاعة الإسرائيلية اليوم الخميس عن اتصالات سرية مع الأردن، وبالتنسيق مع عدد من الوكالات، وتعهد بأن يستكمل بناء المطار وأن يتم تشغيله لاحقا.

وفي بيان منفصل، قالت وزارة النقل الإسرائيلية إن مطار تمناع "يُبنى وفقا لضوابط المنظمة الدولية للطيران المدني، ولن يسبب أي مخاطر تتعلق بالسلامة لمطار العقبة".

وسيحل مطار تمناع محل مهبط صغير للطائرات يخدم مدينة إيلات بالوقت الحالي واعتبر بديلا في وقت الحرب لمطار بن غوريون في تل أبيب الذي توقفت معظم شركات الطيران الأجنبية عن إرسال رحلاتها إليه في يوليو/تموز 2014 بسبب إطلاق الصواريخ من غزة.

وسيحمل المطار الجديد اسم رائد الفضاء الإسرائيلي إيلان رامون الذي لقي حتفه مع ستة آخرين من أفراد طاقمه في كارثة مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa04470272 A general view taken from the Mount of Olives promenade overlooking the Temple Mount compound with The Dome of the Rock (R) and Al'Aqsa mosque (L), in Jerusalem, 30 October 2014. Israel closed a flashpoint Muslim-Jewish holy site in Jerusalem on 30 October, fearing an escalation in violence in the city after a Palestinian suspect tried to assassinate a far-right Jewish activist, and was himself killed by police hours later. On 29 October evening, a man on a motorbike shot and wounded Jewish activist Yehuda Glick, 48, who heads the Temple Mount Heritage Foundation which encourages Jews to make pilgrimages to the Temple Mount/Holy Sanctuary. EPA/ABIR SULTAN

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن مفاوضات تجرى منذ شهور بين الأردن وإسرائيل بشأن فتح مبنيي المسجد القبلي وقبة الصخرة أمام غير المسلمين، مع وضع آلية تضمن عدم دخول عناصر “مشاغبة”.

Published On 30/6/2015
المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة