أميركا تبدأ غاراتها على تنظيم الدولة من تركيا

طائرة إف-16 أميركية لحظة إقلاعها من قاعدة إنجرليك التركية لتشن أولى غاراتها ضد مواقع تنظيم الدولة بسوريا (أسوشيتد برس)
طائرة إف-16 أميركية لحظة إقلاعها من قاعدة إنجرليك التركية لتشن أولى غاراتها ضد مواقع تنظيم الدولة بسوريا (أسوشيتد برس)

أعلن الجيش الأميركي أنه شن أولى غاراته الجوية على تنظيم الدولة الإسلامية انطلاقا من قاعدة إنجرليك التركية أمس الأربعاء.

وقالت قوة المهام المشتركة إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة كان قد نفذ مهام بطائرات دون طيار ضد المسلحين في وقت سابق هذا الشهر، في حين ذكر مسؤول بالخارجية التركية في وقت سابق أن أنقرة وواشنطن تنسقان عملياتهما لضرب مواقع تابعة لتنظيم الدولة.

وفي بيان مقتضب، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن طائرات من طراز إف-16 أغارت على أهداف لتنظيم الدولة في سوريا انطلاقاً من القاعدة التركية، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل عن المواقع التي أصابتها تلك الطائرات أو عددها.

ووفق البنتاغون فإن الميزة الرئيسية لاستخدام قاعدة إنجرليك تكمن في قربها من مواقع التنظيم المسلح بشمال سوريا، بينما قال مسؤول عسكري أميركي بارز لم يشأ الكشف عن اسمه أمس إن بالإمكان استخدام طائرات إف-16 للقيام بمهام فوق العراق.

من جانب آخر، كشف مسؤول بالخارجية التركية أمس أن أنقرة لم تشن غارات جوية على تنظيم الدولة بالآونة الأخيرة لأن الولايات المتحدة طلبت منها التريث حتى يتسنى للبلدين تنسيق جهودهما.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول عسكري بارز بواشنطن إن حكومته ونظيرتها التركية تعكفان على صياغة مذكرة تفاهم تحدد الشروط التي بموجبها يمكن دمج الطائرات الحربية التركية في الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة.

المصدر : أسوشيتد برس + رويترز

حول هذه القصة

المزيد من دولي
الأكثر قراءة