قتلى وجرحى بانفجار قرب مطار كابل

Afghan security forces keep watch at the site of a huge blast near the entrance of Kabul's international airport, in Kabul on August 10, 2015. A huge blast struck near the entrance of Kabul's international airport on August 10 during the peak lunchtime period, officials said, warning that heavy casualties were expected. 'The explosion occurred at the first check point of Kabul airport,' said deputy Kabul police chief Sayed Gul Agha Rouhani. AFP PHOTO / SHAH Marai
النيران اشتعلت في مكان الانفجار الذي تسبب في إيقاف عمل مطار كابل (الفرنسية/ غيتي)

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن أربعة قتلى على الأقل وعددا من الجرحى سقطوا بانفجار "انتحاري" وقع -صباح اليوم الاثنين- قرب مطار العاصمة الأفغانية كابل، بينما لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الهجوم.

وصرّح قائد الشرطة القضائية في كابل فريدون عبيدي "قُتل أربعة أشخاص في هذه العملية الانتحارية وأصيب عشرة آخرون بجروح"، مضيفا أنهم بصدد تحديد هوية الضحايا.

ونقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مصدر أمني، تأكيده أن سيارة ملغمة انفجرت صباح اليوم في المدخل الرئيسي لمطار كابل الدولي.

من جهته أفاد مصدر بوزارة الداخلية الأفغانية لمراسل الجزيرة بأنه تم إيقاف العمل في مطار كابل الدولي وإلغاء كافة الرحلات من المطار وإليه.

وحسب وزارة الصحة الأفغانية أصيب ثمانية مدنيين على الأقل بينهم طفل في الهجوم.

وأوضح المصدر الأمني ذاته أن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث، فيما فرضت قوات الأمن طوقا حول موقع التفجير.

‪(الفرنسية/غيتي)‬  قوات الأمن الأفغانية تتفقد مكان الانفجار الكبير‪(الفرنسية/غيتي)‬  قوات الأمن الأفغانية تتفقد مكان الانفجار الكبير

تفجير وتأهب
على صعيد متصل، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولين قولهم إن التفجير وقع قرب مدخل مطار كابل الدولي في وقت الزحمة، متوقعين وقوع عدد كبير من الضحايا.

وقال سيد غول آغا روحاني -نائب رئيس شرطة كابل- إن "الانفجار وقع عند أول حاجز أمني في مطار كابل".

من جهته أفاد مسؤول أمني من موقع الانفجار لوكالة رويترز بأن التفجير "الانتحاري" كان يستهدف على ما يبدو سيارتين مصفحتين على الرغم من أنه لم يتضح من كان داخلهما.

ويأتي الانفجار بعد أيام من سلسلة هجمات "انتحارية" في العاصمة الأفغانية قتلت العشرات وأصابت المئات.

وسبق أن أعلنت السلطات في كابل حالة التأهب القصوى على إثر هجمات الأسبوع الماضي التي أسفرت عن مقتل خمسين شخصا على الأقل من المدنيين ورجال الأمن في أسوأ موجة عنف تشهدها المدينة منذ سنوات.  

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Residents walk at a market destroyed by a powerful truck bomb in Kabul on August 7, 2015. A powerful truck bomb killed at least seven people and wounded more than 100 others, officials said, the first major attack in the Afghan capital since the announcement of Taliban leader Mullah Omar's death. AFP PHOTO / SHAH Marai

قالت الشرطة ومسؤولون بوزارة الصحة إن شاحنة ملغومة انفجرت قرب مجمع للجيش بوسط العاصمة الأفغانية كابل في وقت مبكر اليوم الجمعة، مما أدى لمقتل عشرة على الأقل وإصابة نحو أربعمئة.

Published On 7/8/2015
KABUL, AFGHANISTAN - MAY 17: US and afghan security forces inspect the site of a suicide attack in Kabul on May 17, 2015. At least three people, including a foreign national, were killed and 20 others were wounded after a suicide bomber detonated his explosives near the military wing of Kabul International Airport on Sunday, Afghani police said.

أفاد مراسل الجزيرة بمقتل ما لايقل عن عشرين مدنيا وإصابة 16 آخرين بتفجير استهدف الأحد قاعدة أميركية شرق أفغانستان يتمركز فيها جنود أفغانيون وأجانب.

Published On 12/7/2015
Afghan security personnel gather at the site of a suicide attack in Kabul, Afghanistan, Friday, April 10, 2015. In the capital, Kabul, a suicide bomber in a car targeted armored vehicles, wounding two civilians, according to Farid Afzali Kabul, the head of the Kabul police's criminal investigation unit. The Taliban claimed responsibility. (AP Photo/Rahmat Gul)

قتل مسؤول أفغاني وثلاثة أشخاص بتفجير بولاية تخار شمالي البلاد أعلنت حركة طالبان مسؤولتها عنه، بينما سقط قتلى في صفوف مقاتلي الحركة والجيش الأفغاني في اشتباكات متفرقة في البلاد.

Published On 14/6/2015
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة