كلينتون تتهم الصين بسرقة أسرار أميركية

Democratic presidential candidate Hillary Rodham Clinton speaks to supporters at organizing event at a private residence, Saturday, July 4, 2015, in Glen, N.H. (AP Photo/Robert F. Bukaty)
كلينتون تتحدث لأنصارها في التجمع الانتخابي الذي عُقد في ولاية نيو هامبشير تأييدا لها (أسوشيتد برس)

اتهمت المرشحة المحتملة لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون الصين أمس السبت بسرقة أسرار تجارية و"كميات هائلة من المعلومات الحكومية"، وبمحاولة "اختراق أي شيء غير متحرك في أميركا".

وقالت كلينتون أمام تجمع انتخابي لأنصارها في ولاية نيو هامبشير، إنها تريد نهوضاً سلمياً للصين، لكنها أكدت في الوقت نفسه أنه يتعين "التيقظ تماماً، فالمؤسسة العسكرية الصينية تنمو بسرعة كبيرة وهي تقيم منشآت عسكرية تشكل مرة أخرى تهديداً لدول تربطنا بها معاهدات كـالفلبين ذلك لأنهم يبنون على أراضٍ متنازع عليها".

وأضافت "إنهم يحاولون اختراق أي شيء غير متحرك في أميركا. يسرقون أسرارا تجارية.. من متعاقدين مع وزارة الدفاع.. يستولون على كميات هائلة من المعلومات الحكومية.. كل هذا من أجل السعي لتحقيق تفوق".

وبدت لهجة كلينتون التي شغلت منصب وزيرة الخارجية الأميركية في الفترة من 2009 حتى 2013، أقوى من تلك التي تستخدمها عادة إدارة الرئيس باراك أوباما.

وتعتبر كلينتون في طليعة المتنافسين لنيل بطاقة الترشح عن الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وسبق لمسؤولين في إدارة أوباما أن وضعوا الصين في مقدمة المشتبه بهم في عمليات اختراق هائلة لسجلات ما لا يقل عن 4.2 ملايين موظف حكومي أميركي في قاعدة بيانات مكتب إدارة شؤون الأفراد. غير أن الصين نفت هذه التهمة في حينه.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A "Guying" stealth fighter participates in a test flight in Shenyang, Liaoning province, October 31, 2012. China's second stealth fighter jet that was unveiled this week is part of a programme to transform China into the top regional military power, an expert on Asian security said on Friday. The fighter, the J-31, made its maiden flight on Wednesday in the northeast province of Liaoning at a facility of the Shenyang Aircraft Corp which built it, according to Chinese media. Picture taken October 31, 2012. REUTERS/Stringer (CHINA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY MILITARY TRANSPORT) CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA

رفضت بكين اتهامات أميركية باعتراض مقاتلة صينية طائرة استطلاع تابعة للبحرية الأميركية قرب الحدود الصينية الجنوبية في حادثة وصفتها واشنطن بالخطيرة.

Published On 24/8/2014
A lock icon, signifying an encrypted Internet connection, is seen on an Internet Explorer browser in a file photo illustration in Paris in this April 15, 2014 file photo. Hackers, most likely from China, have been spying on governments and businesses in Southeast Asia and India uninterrupted for a decade, researchers at internet security company FireEye Inc said. REUTERS/Mal Langsdon/Files

قالت الحكومة الأميركية إن بيانات أربعة ملايين من الموظفين الحاليين والسابقين تعرضت قبل حوالي شهرين لقرصنة إلكترونية. وتوجهت أصابع الاتهام لقراصنة في الصين, وهو ما رفضته بكين.

Published On 5/6/2015
The U.S. national flag is pictured at the Office of Personal Management building in Washington June 5, 2015. In the latest in a string of intrusions into U.S. agencies' high-tech systems, the Office of Personnel Management (OPM) suffered what appeared to be one of the largest breaches of information ever on government workers. The office handles employee records and security clearances REUTERS/Gary Cameron

ذكر تقرير أن قراصنة الإنترنت الصينيين الذين يُشتبه في اختراقهم قواعد بيانات موظفين أميركيين، ربما حصلوا على هويات صينيين تربطهم علاقات بموظفين حكوميين أميركيين، بحيث يمكن لبكين استخدامها لابتزاز مواطنيها.

Published On 11/6/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة