اتفاق لبدء تعاون إيراني أوروبي

Iranian Foreign Minister Mohamad Javad Zarif (R) and EU foreign policy chief Federica Mogherini (L) during a joint press conference in Tehran, Iran, 28 July 2015. EU chief diplomat Federica Mogherini arrived in Iran on 28 July where she is scheduled to meet President Hassan Rowhani and Foreign Minister Mohammad Javad Zarif just two weeks after she helped close the deal that aims to settle a long-standing dispute over Tehran's controversial nuclear program and end its diplomatic isolation.
ظريف وموغيريني أثناء مؤتمرهما الصحفي المشترك في طهران (الأوروبية)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الثلاثاء إن إيران والاتحاد الأوروبي اتفقا على بدء محادثات رفيعة لأجل التعاون في مجالات متنوعة.

وأضاف ظريف في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني "ستُجرى محادثات رفيعة المستوى بين إيران والاتحاد الأوروبي بشأن قضايا مختلفة، من بينها التعاون في مجال الطاقة وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب والقضايا الإقليمية".

من جانبها، قالت موغيريني إن تنفيذ الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية الست في فيينا يوم 14 يوليو/تموز الجاري "يعتمد على الإرادة السياسية لكل الأطراف المعنية". واعتبرت أن "تنفيذ الاتفاق سيمهد الطريق أمام تعاون أوسع بين إيران والغرب".

وكانت موغيريني وصلت إلى طهران اليوم قادمة من العاصمة السعودية الرياض في إطار جولة تهدف إلى طمأنة دول الخليج بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وأشادت موغيريني في الرياض بالاتفاق النووي الذي اعتبرته "إشارة أمل إلى العالم أجمع"، مؤكدة في الوقت نفسه أنها تتفهم "جيدا" مخاوف السعودية من الاتفاق.

وتسعى دول الخليج -وفي طليعتها السعودية- للحصول على ضمانات تؤكد التزام إيران بتعهداتها، وهي تعتبر أن الاتفاق الموقع في فيينا سيسمح بتوسيع نفوذ إيران المتهمة بالتدخل في العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات