ثوران بركاني يغلق مطارات بإندونيسيا

Passanger wait for their postponed flight at Bali's Ngurah Rai International Airport, in Bali, Indonesia, 22 July 2015. Indonesia's aviation authority closed the airport on the resort island Bali again on 22 July, after increased volcanic activity of Mount Raung in the neighboring province of East Java. The airport was expected to remain closed until at least 06:00 am 23 July (2200 GMT on 22 July), state-owned airport operator Angkasa Pura announced.
أدى إغلاق المطار ثلاث مرات هذا الشهر إلى إلغاء تسعمئة رحلة واحتجاز آلاف السياح والمسافرين (الأوروبية)

أغلقت السلطات المحلية في إندونيسيا المطار الدولي في جزيرة بالي السياحية لفترة وجيزة اليوم الأربعاء، للمرة الثالثة هذا الشهر، بسبب ثوران بركان رونغ الذي يقذف كميات كثيفة من الرماد ويهدد سلامة الملاحة الجوية.

وقد استأنف بركان جبل رونغ، الذي يبلغ ارتفاعه 3300 متر في شرق جزيرة جاوا الكبيرة، قذف سحب كثيفة من الرماد فوق بالي.

وأدى إغلاق المطار إلى إلغاء رحلات تنقل أعدادا كبيرة من السائحين هذا الموسم، لكن أعيد فتحه بعد ساعتين بعدما أبعدت الرياح السحابة التي كانت تشكل خطرا على سلامة الملاحة الجوية.

كما أغلقت السلطات مطارين آخرين في جزيرتي جمبر وبانيوانغي القريبتين من البركان شرقي جاوا.

وكان مطار بالي أقفل بصورة موقتة مرتين هذا الشهر إثر الثوران البركاني المتواصل منذ أسابيع، وأدى ذلك الإغلاق إلى إلغاء حوالى تسعمئة رحلة، واحتجاز آلاف السياح والمسافرين في المطار.

ويأتي هذا في ذروة الموسم السياحي في بالي، التي تجتذب سنويا ملايين السياح الأجانب، ويعتبر جبل رونغ واحدا من 129 بركانا نشطا بإندونيسيا، الواقعة على حزام النار بالمحيط الهادئ.

كما ثارت أربعة براكين أخرى في جبال جزر الملوك وسياو وسومطرة، مما أدى إلى إجلاء أكثر من عشرة آلاف شخص.

المصدر : وكالات