هاموند يزور إسرائيل لبحث اتفاق نووي إيران

British Foreign Secretary Philip Hammond speaks after the signing of the Guest Book in the Yad Vashem Holocaust Memorial in Jerusalem, Israel, 16 July 2015. Hammond is in Israel for a visit to broker the agreement in the Iran Nuclear Talks to Israel's government. The agreement, strongly rejected by Israel's Prime Minister Netanyahu, restricts Iran's nuclear activities for years to come in an effort to prevent a new nuclear power from emerging in the volatile Middle East.
هاموند انتقد معارضة إسرائيل للاتفاق النووي مع طهران (الأوروبية)

يسعى الخارجية البريطاني فيليب هاموند، اليوم الخميس، خلال زيارته لإسرائيل بإقناعها بأن الاتفاق النووي الإيراني يصب في مصلحتها، وذلك بعد انتقاد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الاتفاق النووي واعتباره "خطأ تاريخيا".

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن هاموند سيلتقى نتنياهو، في وقت لاحق الخميس، وذلك بعد يوم من انتقاده لمعارضة إسرائيل للاتفاق النووي مع طهران.

وكان هاموند قد قال أمس الأربعاء، أمام البرلمان البريطاني، إن إسرائيل تفضّل "حالة دائمة من المواجهة".

رغبة المواجهة
ووفق هاموند، فإن "السؤال الذي يجب طرحه هو ما نوع الاتفاق الذي كان سيلقى ترحيبا في تل أبيب" مؤكدا أن الإجابة توضح أن "إسرائيل لا تريد أي اتفاق مع ايران، وأن إسرائيل ترغب في حال مواجهة دائمة.

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا الموقف لا يصب في مصلحة المنطقة، ولا في مصلحتهم، مبينا أن الاتفاق يطمئن العالم إلى أن كل الطرق أمام إيران لصنع قنبلة نووية أغلقت.

وتوصلت إيران والقوى الكبرى الثلاثاء في فيينا إلى اتفاق تاريخي بشأن الملف النووي الإيراني في اليوم الـ18 للمفاوضات الماراثونية بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين).

‪إيران والقوى الكبرى توصلوا الثلاثاء في فيينا إلى اتفاق تاريخي بشأن الملف النووي‬ إيران والقوى الكبرى توصلوا الثلاثاء في فيينا إلى اتفاق تاريخي بشأن الملف النووي (الأوروبية)‪إيران والقوى الكبرى توصلوا الثلاثاء في فيينا إلى اتفاق تاريخي بشأن الملف النووي‬ إيران والقوى الكبرى توصلوا الثلاثاء في فيينا إلى اتفاق تاريخي بشأن الملف النووي (الأوروبية)

ويهدف الاتفاق لضمان عدم استخدام البرنامج النووي الايراني لأغراض عسكرية، لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد هذا البلد.

انتقاد وتخوّف
وكان نتنياهو قد انتقد الاتفاق ووصفه بـ"الخطأ التاريخي" مؤكدا أن إسرائيل غير ملزمة بالاتفاق مع إيران لأن "إيران ما زالت تسعى لتدمير بلاده" وقال "سنواصل الدفاع عن أنفسنا".

واعتبر نتنياهو أنه تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض أن تمنع إيران من امتلاك قدرة على التزود بأسلحة نووية.

وأضاف "ستحصل إيران على الجائزة الكبرى، جائزة حجمها مئات المليارات من الدولارات ستمكنها من مواصلة متابعة عدوانها وإرهابها في المنطقة وفي العالم، هذا خطأ سيئ له أبعاد تاريخية".

يأتي ذلك في الوقت الذي من المنتظر أن يزور وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إسرائيل الأسبوع المقبل، بينما أكد زعيم المعارضة الاسرائيلية إسحق هرتزوغ أنه سيتوجه إلى الولايات المتحدة قريبا من أجل الحصول على ضمانات أمنية.

وقال هرتزوغ إنه يسعى "للمطالبة بحصول إسرائيل على مظلة أمنية وعسكرية كاملة ستحافظ على تقدمها العسكري النوعي من أجل أن تكون قادرة على مواجهة المخاطر التي ينطوي عليها هذا الاتفاق".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during his press conference with Netherlands' Foreign Minister Bert Koenders (not pictured), at the Prime Minister's Office in Jerusalem, Israel, 14 July 2015. Foreign ministers from six world powers and Iran finally achieved an agreement on 14 July 2015 to prevent the Islamic republic from developing nuclear weapons, Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu labels the nuclear deal announced in Vienna a 'historic mistake' that will embolden Iran and strengthen radical Islamist groups.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء إن إسرائيل غير ملزمة بالاتفاق الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران، مكررا أن إسرائيل ستدافع عن نفسها.

Published On 14/7/2015
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu delivers a statement in his office in Jerusalem on July 14, 2015, after world powers reached a historic nuclear deal with Iran. Netanyahu said after the deal was reached that Israel was not bound by it and signalled he remained ready to order military action . AFP PHOTO / THOMAS COEX

أجرى نتنياهو اتصالا هاتفيا مع أوباما عبر خلاله عن قلق إسرائيل من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية الست، فيما شدد أوباما على التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل.

Published On 14/7/2015
British Foreign Minister Philip Hammond addresses a speech in London on March 10, 2015, on Intelligence and Security. Russian actions in Ukraine are undermining the security of nations in Eastern Europe, British foreign minister Philip Hammond warned Tuesday. AFP PHOTO/JUSTIN TALLIS

بدأت بعض النتائج الدبلوماسية والاقتصادية المترتبة على الاتفاق الذي تم الثلاثاء بين الدول الكبرى وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني بالظهور، وشملت إعلانا عن احتمال إعادة علاقات دبلوماسية ومشروعات استثمارية كبيرة.

Published On 15/7/2015
WASHINGTON, DC - JULY 15: U.S President Barack Obama speaks during a press conference in the East Room of the White House in response to the Iran Nuclear Deal on July 15, 2015 in Washington, DC. The landmark deal will limit Iran's nuclear program in exchange for relief from international sanctions. The agreement, which comes after almost two years of diplomacy, has also been praised by Iranian President Hassan Rouhani but condemned by Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu.

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم أن برنامج إيران النووي سيكون موضع تحقيق وتفتيش لسنوات، كما حذّر طهران من عواقب وخيمة إذا لم تلتزم بالاتفاق الذي أعلن التوصل إليه أمس.

Published On 15/7/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة