بينر: أغلبية الكونغرس تعارض الاتفاق الإيراني

WASHINGTON, DC - JULY 16: U.S. Speaker of the House Rep. John Boehner (R-OH) speaks to members of the media during his weekly news conference July 16, 2015 on Capitol Hill in Washington, DC. Speaker Boehner spoke on various topics, including the Iran nuclear deal.
بينر قال إن عدد معارضي الاتفاق سيتحدد لحظة التصويت (غيتي)

أكد رئيس مجلس النواب الأميركي جون بينر الخميس أن أغلبية أعضاء مجلسي النواب والشيوخ تعارض الاتفاق النووي الإيراني، حيث من المتوقع أن يصوت المجلسان على الاتفاق بعد عطلة يوم العمل في مطلع سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال بينر في مؤتمر صحفي أسبوعي إنه من الواضح أن أغلبية مجلس النواب والشيوخ تعارض على أقل تقدير هذا الاتفاق، أما عن عدد المعارضين فقال "سنرى ذلك بعد عطلة يوم العمل".

ويهيمن الجمهوريون -الذين منهم بينر- على الكونغرس بمجلسيه، بينما يملك المجلسان حق مراجعة الاتفاق بموجب قانون وقعه الرئيس الأميركي باراك أوباما في مايو/أيار الماضي.

على الطرف المقابل، قالت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي اليوم الخميس إن الاتفاق النووي مع إيران سيحظى بدعم قوي منها، وإنها ستقنع زملاءها كي يصوتوا لصالحه.

وقالت بيلوسي أثناء مؤتمرها الصحفي الأسبوعي حيث كانت تمسك بنسخة من الاتفاق النووي "أنا متفائلة للغاية بشأن تصويتنا لدعم الرئيس".

جلسات الاستماع
ويشارك وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جانب وزير الخزانة جاكوب ليو ووزير الطاقة إرنست مونيز الخميس المقبل في جلسة استماع في مجلس الشيوخ بشأن الاتفاق النووي الذي أبرم مع إيران، في ما تعتبر المواجهة الأولى مع الكونغرس المشكك.

سيكون على الرئيس أوباما إقناع ثلث الكونغرس لتمرير قرار رفع العقوبات عن إيران (الجزيرة)سيكون على الرئيس أوباما إقناع ثلث الكونغرس لتمرير قرار رفع العقوبات عن إيران (الجزيرة)

وأعلنت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ التي يرأسها الجمهوري بوب كوركر اليوم الخميس أن الجلسة الأولى بشأن إيران ستُجرى الخميس 23 يوليو/تموز الجاري.

وسيكون على الرئيس الأميركي أن يقنع ما لا يقل عن ثلث الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون بعدم عرقلة رفع العقوبات الأميركية الذي وعدت به واشنطن مقابل تنازلات إيرانية بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم في فيينا الثلاثاء.

وأمام الكونغرس ستون يوما للتصويت منذ تقديم الوثائق رسميا لاتخاذ قرار بالموافقة أو رفض الاتفاق، وسيتم تكريس شهر يوليو/تموز الجاري لجلسات الاستماع العامة والخاصة، وسيكون النواب في إجازة الصيف من 10 أغسطس/آب إلى 8 سبتمبر/أيلول المقبلين.

ومن شأن قرار بالرفض أن يصيب الاتفاق بالشلل لأنه سيعطل قدرة أوباما على رفع معظم العقوبات الأمريكية على إيران، وهو بند أساسي في الاتفاق النووي، بينما تعهد أوباما باستخدام حق النقض ضد أي قرار بالرفض.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

In this May 8, 2015, photo, Secretary of State John Kerry and Foreign Ministers of the Gulf Cooperation Council pose for photographers at the Chief of Mission Residence in Paris, France, to discuss Middle East concerns about an emerging nuclear deal with Iran. Kerry has also visited Sri Lanka, Somalia, Djibouti, Kenya, and Saudi Arabia on his trip. Many Americans like the idea of the preliminary deal that would limit Iran’s nuclear program but very few people really believe Tehran will follow through with the agreement. (AP Photo/Andrew Harnik, Pool)

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني إن وزراء خارجية دول المجلس تلقوا الثلاثاء اتصالات من وزير الخارجية الأميركي جون كيري تناولت تفاصيل الاتفاق النووي مع إيران.

Published On 15/7/2015
WASHINGTON, DC - JULY 15: U.S President Barack Obama speaks during a press conference in the East Room of the White House in response to the Iran Nuclear Deal on July 15, 2015 in Washington, DC. The landmark deal will limit Iran's nuclear program in exchange for relief from international sanctions. The agreement, which comes after almost two years of diplomacy, has also been praised by Iranian President Hassan Rouhani but condemned by Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu.

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم أن برنامج إيران النووي سيكون موضع تحقيق وتفتيش لسنوات، كما حذّر طهران من عواقب وخيمة إذا لم تلتزم بالاتفاق الذي أعلن التوصل إليه أمس.

Published On 15/7/2015
British Foreign Minister Philip Hammond addresses a speech in London on March 10, 2015, on Intelligence and Security. Russian actions in Ukraine are undermining the security of nations in Eastern Europe, British foreign minister Philip Hammond warned Tuesday. AFP PHOTO/JUSTIN TALLIS

بدأت بعض النتائج الدبلوماسية والاقتصادية المترتبة على الاتفاق الذي تم الثلاثاء بين الدول الكبرى وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني بالظهور، وشملت إعلانا عن احتمال إعادة علاقات دبلوماسية ومشروعات استثمارية كبيرة.

Published On 15/7/2015
Martin Schaefer, press officer of the German Foreign Ministry holds a signed copy of the Joint Comprehensive Plan of Action regarding Iran's nuclear programme is pictured in Vienna, Austria, July 14, 2015. The United Nations Security Council is likely to vote next week on a resolution to endorse the Iran nuclear deal and terminate targeted sanctions, but retain an arms embargo and ballistic missile technology ban, diplomats said. Picture taken July 14, 2015. REUTERS/Thomas Imo/photothek.net/Auswaertiges Amt/Handout via Reuters TPX IMAGES OF THE DAY ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO ARCHIVES. NO SALES.

حصلت الجزيرة على نسخة من مشروع قرار أميركي يُطرح على مجلس الأمن الدولي، للتصويت عليه مطلع الأسبوع المقبل، يتعلق برفع العقوبات عن إيران، عقب التوصل إلى اتفاق مع القوى الكبرى.

Published On 16/7/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة