عـاجـل: المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: نعترف رسميا باحتجاجات الناس لكن هذا مختلف عن أعمال الشغب ومثيريه

أوباما يدعو لإصلاح القضاء الأميركي

أوباما دعا الكونغرس إلى المصادقة على مشروع لإصلاح العدالة قبل نهاية العام الحالي (أسوشيتد برس)
أوباما دعا الكونغرس إلى المصادقة على مشروع لإصلاح العدالة قبل نهاية العام الحالي (أسوشيتد برس)

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى جعل النظام القضائي الأميركي أكثر عدالة، وعبّر عن أمله بتصحيح أخطاء الماضي التي أدت إلى سجن عشرات آلاف الأميركيين لارتكابهم جنحا غير عنيفة.

وقال أوباما في خطاب ألقاه بفيلادلفيا أمام نحو ثلاثة آلاف مندوب يعملون في جمعية تدافع عن الحقوق المدنية للسود الأميركيين، إن "نظامنا الجنائي ليس عادلا بالقدر الذي ينبغي أن يكون عليه، وعلينا أن نفعل شيئا ما".

وتحدث الرئيس الأميركي عن الزيادة الهائلة في عدد السجناء بالولايات المتحدة خلال العقود الفائتة، وقال إنه في العديد من الحالات لا تتلاءم العقوبات مع الجنح.

وأوضح أن الولايات المتحدة تضم 5% من سكان العالم لكنها تضم 25% من سجناء العالم، ولفت إلى أن عدد السجناء في البلاد يفوق بأربعة أضعاف عددهم في الصين، مشيرا إلى أن بلاده تنفق ثمانين مليار دولار سنويا على نظام السجون لديها.

واعترف أوباما بأن عمليات الاعتقال تطال "بشكل غير متكافئ" السود والمنحدرين من أصول إسبانية، وقال إن الأفارقة الأميركيين معرضون للاعتقال أكثر من سواهم، ومعرضون لصدور أحكام عليهم تفوق الأحكام الصادرة بحق البيض في الجنح نفسها.

ودعا الكونغرس إلى المصادقة على مشروع لإصلاح العدالة قبل نهاية العام الحالي، وطالب بمراجعة استخدام العزل الانفرادي، واستعادة المساجين السابقين لحقهم الانتخابي، وطالب أصحاب العمل يالكف عن السؤال عن السوابق القضائية للمتقدمين لوظائف جديدة.

والتقى أوباما قبل أن يلقي خطابه عددا من المساجين السابقين واستمع إلى تجاربهم في إعادة الاندماج بالمجتمع.

وسيزور غدا الخميس سجن آيل رينو في ولاية أوكلاهوما وسط البلاد، ليكون أول رئيس يتوجه إلى سجن اتحادي أثناء ولايته.

المصدر : وكالات