نتنياهو: الاتفاق النووي لا يلزمنا

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during his press conference with Netherlands' Foreign Minister Bert Koenders (not pictured), at the Prime Minister's Office in Jerusalem, Israel, 14 July 2015. Foreign ministers from six world powers and Iran finally achieved an agreement on 14 July 2015 to prevent the Islamic republic from developing nuclear weapons, Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu labels the nuclear deal announced in Vienna a 'historic mistake' that will embolden Iran and strengthen radical Islamist groups.
نتنياهو: إيران تسعى لتدميرنا وسندافع عن أنفسنا (الأوروبية)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء إن إسرائيل غير ملزمة بالاتفاق الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران، مكررا أن إسرائيل ستدافع عن نفسها.

وقال نتنياهو للصحفيين "إسرائيل غير ملزمة بهذا الاتفاق مع إيران، وإسرائيل ليست ملزمة بهذا الاتفاق مع إيران لأن إيران ما زالت تسعى لتدميرنا، وسندافع عن أنفسنا على الدوام".

وكان نتنياهو قال في وقت سابق اليوم إن الاتفاق "خطأ تاريخي"، وتعهد بالعمل على عرقلة طموحات إيران النووية.

وفي بداية اجتماعه مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز الذي يزور إسرائيل، أشار نتنياهو إلى أنه تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض أن تمنع إيران من امتلاك قدرة على التزود بأسلحة نووية.

وأضاف "ستحصل إيران على الجائزة الكبرى، جائزة حجمها مئات المليارات من الدولارات ستمكنها من مواصلة متابعة عدوانها وإرهابها في المنطقة وفي العالم، هذا خطأ سيئ له أبعاد تاريخية".

هرتوسوغ: نتنياهو أخفق في الموضوع الإيراني (الفرنسية-أرشيف)
هرتوسوغ: نتنياهو أخفق في الموضوع الإيراني (الفرنسية-أرشيف)

وفي وقت سابق، رأى سياسيون إسرائيليون أن الاتفاق النووي بين إيران ودول "5+1" فشلٌ لسياسة نتنياهو.

وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتوسوغ إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أخفق في الموضوع الإيراني "بدافع تغليبه مصلحته السياسية على العلاقات مع الولايات المتحدة".

وذكر في تصريحات اليوم نقلتها الإذاعة الإسرائيلية، أن هذا الاتفاق "سيجعل إيران دولة نووية، وسيؤدي إلى سباق تسلح في المنطقة".

من جانبه، قال وزير المالية السابق يائير لبيد -في تصريح نقلته الإذاعة الإسرائيلية- اليوم إن الاتفاق يعرض أمن دولة إسرائيل والعالم للخطر، وأضاف "يجب التوضيح للولايات المتحدة أن الاتفاق لا يلزم إسرائيل، التي تحتفظ لنفسها بحق إبقاء الخيار العسكري على الطاولة إلى جانب الخيارات الأخرى".

وكانت إيران والدول الست الكبرى قد توصلت إلى اتفاق تاريخي بشأن البرنامج النووي الإيراني في فيينا اليوم بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتفاق يضمن أن يكون البرنامج النووي الإيراني سلميا بشكل كامل، وإخضاع كل البرامج المستقبلية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما سيؤدي الاتفاق إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران فيما يتعلق بالبرنامج النووي وقطاعات الطاقة والمالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات