نتنياهو: الاتفاق النووي لا يلزمنا

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during his press conference with Netherlands' Foreign Minister Bert Koenders (not pictured), at the Prime Minister's Office in Jerusalem, Israel, 14 July 2015. Foreign ministers from six world powers and Iran finally achieved an agreement on 14 July 2015 to prevent the Islamic republic from developing nuclear weapons, Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu labels the nuclear deal announced in Vienna a 'historic mistake' that will embolden Iran and strengthen radical Islamist groups.
نتنياهو: إيران تسعى لتدميرنا وسندافع عن أنفسنا (الأوروبية)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء إن إسرائيل غير ملزمة بالاتفاق الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع إيران، مكررا أن إسرائيل ستدافع عن نفسها.

وقال نتنياهو للصحفيين "إسرائيل غير ملزمة بهذا الاتفاق مع إيران، وإسرائيل ليست ملزمة بهذا الاتفاق مع إيران لأن إيران ما زالت تسعى لتدميرنا، وسندافع عن أنفسنا على الدوام".

وكان نتنياهو قال في وقت سابق اليوم إن الاتفاق "خطأ تاريخي"، وتعهد بالعمل على عرقلة طموحات إيران النووية.

وفي بداية اجتماعه مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز الذي يزور إسرائيل، أشار نتنياهو إلى أنه تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض أن تمنع إيران من امتلاك قدرة على التزود بأسلحة نووية.

وأضاف "ستحصل إيران على الجائزة الكبرى، جائزة حجمها مئات المليارات من الدولارات ستمكنها من مواصلة متابعة عدوانها وإرهابها في المنطقة وفي العالم، هذا خطأ سيئ له أبعاد تاريخية".

هرتوسوغ: نتنياهو أخفق في الموضوع الإيراني (الفرنسية-أرشيف)هرتوسوغ: نتنياهو أخفق في الموضوع الإيراني (الفرنسية-أرشيف)

وفي وقت سابق، رأى سياسيون إسرائيليون أن الاتفاق النووي بين إيران ودول "5+1" فشلٌ لسياسة نتنياهو.

وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتوسوغ إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أخفق في الموضوع الإيراني "بدافع تغليبه مصلحته السياسية على العلاقات مع الولايات المتحدة".

وذكر في تصريحات اليوم نقلتها الإذاعة الإسرائيلية، أن هذا الاتفاق "سيجعل إيران دولة نووية، وسيؤدي إلى سباق تسلح في المنطقة".

من جانبه، قال وزير المالية السابق يائير لبيد -في تصريح نقلته الإذاعة الإسرائيلية- اليوم إن الاتفاق يعرض أمن دولة إسرائيل والعالم للخطر، وأضاف "يجب التوضيح للولايات المتحدة أن الاتفاق لا يلزم إسرائيل، التي تحتفظ لنفسها بحق إبقاء الخيار العسكري على الطاولة إلى جانب الخيارات الأخرى".

وكانت إيران والدول الست الكبرى قد توصلت إلى اتفاق تاريخي بشأن البرنامج النووي الإيراني في فيينا اليوم بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن الاتفاق يضمن أن يكون البرنامج النووي الإيراني سلميا بشكل كامل، وإخضاع كل البرامج المستقبلية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما سيؤدي الاتفاق إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران فيما يتعلق بالبرنامج النووي وقطاعات الطاقة والمالية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu attends a Likud party meeting at the parliament in Jerusalem July 13, 2015. REUTERS/Ronen Zvulun

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي الاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع القوى الكبرى حول ملفها النووي “خطأ تاريخيا”، وتعهد بنيامين نتنياهو بالعمل على عرقلة طموحات إيران النووية.

Published On 14/7/2015
Both US Secretary of State John Kerry (extreme right) and British Foreign Secretary Philip Hammond (second from right) gesture towards Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (extreme left) during a press conference following the conclusion of the E3+3 and Iran nuclear reduction talks, in Vienna 14 July 2015. Also in attendance is Iran's Ambassador to the IAEA Ali Akbar Salehi (second from left) and Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (third from left)

قال مسؤول سعودي إن اتفاق إيران النووي سيكون سيئا إذا سمح لطهران بأن “تعيث في المنطقة فسادا”، بينما توقع محلل سعودي أن يُزيد الاتفاق التوتر بين إيران والدول العربية.

Published On 14/7/2015
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (C), Energy and Infrastructure Minister Yuval Steinitz (L), and Cabinet Secretary Avihai Mandelblit (R) attend the weekly cabinet meeting in Jerusalem, 05 July 2015.

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحذيره مما قال إنه “اتفاق سيئ” بين القوى الكبرى وإيران بشأن برنامج طهران النووي، وذلك بعد ساعات من إعلان عن احتمال إبرام اتفاق “وشيك”.

Published On 5/7/2015
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu chairs his weekly cabinet meeting at the Prime Minister office in Jerusalem, Israel, 28 June 2015. Netanyahu said during the meeting that western concessions to Iran over its nuclear program were increasing, two days before the deadline expiration for a deal in the talks between the P5+1 world powers and the Islamic Republic, going on in Vienna, Austria. EPA/ATEF SAFADI / POOL POOL

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد من مغبة تراجع الدول الست الكبرى عن “اشتراطاتها” للتوصل لاتفاق نووي مع إيران، في وقت تشهد فيه المفاوضات خلافات كبيرة.

Published On 28/6/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة