ثوران بركاني يغلق 5 مطارات بإندونيسيا

Passengers look at the information board in the international terminal at Bali's Ngurah Rai airport in Denpasar hoping for information of flight delays due to volcanic ash near Indonesia's resort island on July 10, 2015. Ash drifting from an Indonesian volcano closed five airports on July 10, including the one on the holiday island of Bali, causing about 250 flights to be cancelled and stranding thousands of holidaymakers. The international airport on nearby popular Lombok island was also among those closed late on July 9 as Mount Raung in East Java province spewed clouds of ash. AFP PHOTO / SONNY TUMBELAKA
كل رحلات مطار نغورا راي بجزيرة بالي ألغيت بسبب ثورة بركان جبل رونغ (الفرنسية/غيتي)

أدى ثوران بركاني في وسط إندونيسيا إلى إغلاق خمسة مطارات اليوم الجمعة منها مطار جزيرة بالي السياحية، وإلى إلغاء 350 رحلة واحتجاز آلاف السياح.

وذكر المتحدث باسم وزارة النقل الإندونيسية أن الرماد الناتج عن ثوران بركان جبل رونغ الواقع في إقليم جاوة الشرقية تسبب في إغلاق خمسة مطارات.

وأضاف أن مطار لومبوك الدولي -الجزيرة السياحية الأخرى القريبة من بالي- هو أيضا من بين المطارات التي أقفلت الليلة الماضية، إلا أنه توقع أن يتم فتح المطارات مع غروب الشمس.

وأشار إلى استمرارهم في مراقبة الوضع ومراجعته كل ثلاث ساعات.

من جهته أفاد مسؤول في إحدى شركات تشغيل المطارات بأن ما لا يقل عن 357 رحلة محلية ودولية من وإلى بالي ألغيت اليوم الجمعة، مما أثّر على أكثر من 47 ألف راكب.

‪ثورة البركان أثرت على آلاف المسافرين الذين بقوا عالقين بالمطارات‬ ثورة البركان أثرت على آلاف المسافرين الذين بقوا عالقين بالمطارات (غيتي)‪ثورة البركان أثرت على آلاف المسافرين الذين بقوا عالقين بالمطارات‬ ثورة البركان أثرت على آلاف المسافرين الذين بقوا عالقين بالمطارات (غيتي)

ووقع إغلاق هذه المطارات في ذروة الموسم السياحي في بالي، وهي الجزيرة الوحيدة التي تضم أكثرية من الهندوس في بلد غالبية سكانه من المسلمين، والتي تجتذب ملايين السياح الأجانب سنويا.

فوضى وانتظار
وقال مسافرون علقوا في مطار نغورا راي في بالي لوكالة الصحافة الفرنسية إن مئات الأشخاص ينتظرون معلومات تتعلق برحلاتهم، وسط حالة كبيرة من الفوضى.

وقالت الأميركية كاتي ناغار، التي تعيش في إندونيسيا والتي تبين لها لدى وصولها إلى المطار أن رحلتها قد ألغيت، إن "مئات الأشخاص يفترشون الأرض خارج المطار"، مشيرة إلى أن مئات الأشخاص الآخرين اصطفوا في طابور للتحدث مع مكتب المسافرين".

ويتدفق الرماد والصخور البركانية من بركان جبل رونغ بإقليم جاوة الشرقية منذ يونيو/حزيران الماضي، مما دفع السلطات إلى رفع حالة الاستعداد إلى ثاني أعلى مستوى.

وثار بركان جبل رونغ البالغ ارتفاعه ثلاثة آلاف و332 مترا العام الماضي دون أن يخلف خسائر بشرية.

يشار إلى أن جبل رونغ هو واحد من 129 بركانا ناشطا في أرخبيل إندونيسيا الواقع على "حزام النار في المحيط الأطلسي".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A resident runs away to escape from hot volcanic ash clouds engulfing villages in Karo district during the eruption of Mount Sinabung volcano located in Indonesia's Sumatra island on February 1, 2014. Fourteen people, including four schoolchildren, were killed February 1 after they were engulfed by scorching ash clouds spat out by Indonesia's Mount Sinabung in its biggest eruption in recent days, officials said. AFP PHOTO / SUTANTA ADITYA

قتل أربعة عشر شخصا على الأقل السبت إثر ثوران بركان جبل سينابونغ بجزيرة سومطرة في إندونيسيا وإطلاقه حمما بركانية وغازات ساخنة بلغ ارتفاعها ألفي متر غطت المناطق القريبة منه بالرماد. وذكرت وسائل إعلام أن القتلى بينهم مدرس وأربعة طلاب.

Published On 1/2/2014
A man covers his face while riding a bicycle on a road covered with ash from Mount Kelud in Solo February 14, 2014. Mount Kelud volcano erupted late on Thursday night on the heavily populated Indonesian island of Java, sending a huge plume of ash and sand 17 km (10 miles) into the air and forcing the closure of three airports. Mount Kelud is 140 km south of Indonesia's second biggest city Surabaya, a major industrial centre. The cloud from the eruption was seen as far as 9 km to the west, and forced the shutdown of airports at Surabaya and the cities of Yogyakarta and Solo. REUTERS/Stringer (INDONESIA - Tags: DISASTER ENVIRONMENT)

أغلقت أربعة مطارات دولية في جزيرة جاوة الرئيسية بإندونيسيا, وتم إجلاء أكثر من مائة ألف ساكن من منازلهم أمس الجمعة في أعقاب ثورة بركان, وحددت السلطات حصيلة القتلى بثلاثة أشخاص. ورفعت الحكومة حالة التأهب إلى أعلى مستوى.

Published On 15/2/2014
المزيد من براكين
الأكثر قراءة