بحرية إيطاليا تنقذ 800 مهاجر وغرق 12

A large number of illegal migrants on board a large dinghy-type vessel after they were rescued by the crew of the ship Euro Mediterranean Sea South, 7 September 2014. The migrants are of sub-Sahara origin and rescued as part of the Mare Nostrum operation that Italy launched after some 400 migrants died in two separate boat disasters in October 2013. Italy is struggling to cope this year with a huge increase in the already big flow of migrants to attempt the hazardous crossing from North Africa.
صورة أرشيفية لمهاجرين غير نظاميين على قارب مطاطي في عرض البحر الأبيض المتوسط في طريقهم إلى إيطاليا (الأوروبية)

أعلنت قوات خفر السواحل الإيطالية مساء الخميس أن 823 مهاجراً غير نظامي أُنقذوا من الغرق في عرض البحر الأبيض المتوسط، وأن 12 جثة انتُشلت، وذلك في إطار ثماني عمليات مختلفة.

وقالت تلك القوات إن 12 مهاجرا توفوا أمس الخميس عندما غرق زورقهم المطاطي المكتظ قبالة سواحل ليبيا، في حين تم إنقاذ نحو 823 آخرين من قوارب مختلفة في عمليات عدة بالمنطقة ذاتها، في أحدث حلقة في مسلسل أزمة المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح متحدث باسم خفر السواحل أن السفينة داتيللو التابعة لحرس السواحل عثرت على جثث الضحايا في البحر على بعد نحو 70 كيلومتراً شمالي ليبيا.

وأنقذت داتيللو 106 أشخاص من الزورق نفسه الذي كانت المياه تغمره حتى المنتصف عند وصول المساعدة لركابه.

وأضاف المتحدث أن السفينة داتيللو شاركت في عمليات إنقاذ أخرى بينها قوارب تعاني من صعوبات في البحر.

وفي سياق متصل بأزمة المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة إن اليونان تحتاج لمساعدة عاجلة للتعامل مع ألف مهاجر يصلون يوميا، ودعت الاتحاد الأوروبي للتدخل قبل أن تتفاقم الأزمة الإنسانية.

وأشارت المفوضية إلى أن أكثر من 77 ألف مهاجر وصلوا اليونان عن طريق البحر حتى الآن هذا العام، وأن أكثر من 60% منهم سوريون بينما هرب البعض الآخر من أفغانستان والعراق وإريتريا والصومال

من جهة أخرى، أعربت بولندا عن استعدادها لقبول ألفين من هؤلاء المهاجرين في إطار خطة للاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الداخلية البولندي بيوتر ستاشانزيكي إن بلاده قدمت عرضها هذا إلى اجتماع وزراء الداخلية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس الخميس في لكسمبورغ.

وكانت ألمانيا وفرنسا قد وافقتا الخميس على استيعاب 20 ألف لاجئ وطالب لجوء في إطار جهود الاتحاد الأوروبي للتعامل مع أزمة تدفق المهاجرين الفارين من مناطق النزاعات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي بيرنار كازينوف ونظيره الألماني توماس دي ميزيير أن فرنسا ستستقبل 9100 منهم وألمانيا 12100.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

In this picture taken on Saturday June 6, 2015 and made available on Monday, June 8, 2015, provided by Irish Defence Forces, officers of the Irish Navy ship Le Eithne rescue migrants in the Mediterranean Sea. Heartened by recent election successes by an anti-immigrant party, Italian politicians based in the north vowed Sunday not to shelter any more migrants saved at sea, even as thousands more were being rescued in the Mediterranean from smugglers' boats in distress. (AP Photo/Irish Defence Forces via AP)

بدأت البحرية الإيطالية في انتشال جثث ما يصل إلى ثمانمئة مهاجر من قارب صيد غرق في البحر المتوسط قبل ثلاثة أشهر, في مأساة دفعت الاتحاد الأوروبي لتوسيع عمليات الإنقاذ البحري.

Published On 30/6/2015
BRUSSELS, BELGIUM - JUNE 26: President of the European Council Donald Tusk (not seen) and President of the European Commission Jean-Cloude Juncker (C) hold a joint a press conference after a EU summit, at the EU Council in Brussels, Belgium, on June 26, 2015.

أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي أن دول الاتحاد اتفقت على إعادة توطين ستين ألف مهاجر غير نظامي قدموا عبر المتوسط إلى أوروبا، وسط خلافات بشأن الإلزام بالاستضافة وحصص التوزيع.

Published On 26/6/2015
Italian Prime Minister Matteo Renzi speaks during the press conference with Russian president Vladimir Putin (not in photo), at the Russian National Day at Expo Milan 2015, 10 June 2015. Renzi said in his speech that Russia is crucial to world security, working 'on the front line with the EU and USA to address global threats'. After a meeting with Putin, Renzi added that 'accepting and adhering' to Minsk 2 on the Ukraine conflict would solve 'the only element of disagreement with Russia'.

هدد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الأحد بوضع “خطة بديلة” ستكون “موجعة خصوصا لأوروبا” في حال لم تحصل إيطاليا على دعم أفضل من الاتحاد الأوروبي لمواجهة تدفق المهاجرين إلى سواحلها.

Published On 14/6/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة