واشنطن لا تستبعد نشر صواريخ بأوروبا ردا على روسيا

epa00838349 (FILES) Picture dated 29 July 2004 shows an Arrow anti-ballistic missile being launched from the Ponit Mugu Sea Range off the coast of California. The United States will strengthen military cooperation with Japan and South Korea, including the development of ballistic missile defence, following North Korea's claim of a successful nuclear test, US President George W. Bush said Wednesday, 11 October 2006. EPA/ISRAEL AIRCRAFT INDUSTRIES
صاروخ مضاد للصواريخ البالستية أُطلق من قبالة سواحل كاليفورنيا (الأوروبية)

أعلن مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة بصدد بحث خيارات مختلفة حيال ما سموه انتهاك روسيا لمعاهدة العام 1987 إزاء الصواريخ البعيدة المدى، ومن بينها نشر صواريخ جديدة في أوروبا.

وقال مسؤولون في البنتاغون إن الخيارات سوف تدرس خلال اجتماع الجمعة في شتوتغارت (جنوبي ألمانيا), بين وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر ومسؤولين عسكريين ودبلوماسيين أميركيين.

وأوضح أحد المسؤولين أن "هذه الخيارات واسعة جدا", وأن نشر صواريخ أميركية عابرة للقارات في أوروبا هو أقصى ما يمكن اتخاذه من قرارات.

وتتهم واشنطن موسكو بخرق معاهدة القوات النووية الموقعة عام 1987 بإبقائها صاروخا أرضيا عابرا للقارات.

وأوضح المسؤولون الأميركيون أن واشنطن تسعى للتأكد من أن روسيا لن تحقق أي مكسب عسكري حقيقي من خرق المعاهدة وأن الخيارات المطروحة أمام واشنطن للرد على الخرق الروسي ستكون مطابقة لبنود المعاهدة، ولكن بعضها الآخر قد يكون خارج إطار المعاهدة المذكورة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها حيال خطر زعزعة استقرار منطقة كالينينغراد, إثر نشر صواريخ روسية قصيرة المدى في المنطقة. وقالت مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية إن واشنطن دعت موسكو لعدم اتخاذ أي إجراء من شأنه “زعزعة استقرار المنطقة”.

17/12/2013

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين ما نشرته صحيفة ألمانية حول نشر بطاريات صواريخ روسية قصيرة المدى في غرب روسيا بمحاذاة دول الاتحاد الأوروبي، ردا فيما يبدو على مشروع الدرع الصاروخية الذي يعتزم حلف الأطلسي نشره في أوروبا.

16/12/2013

شهدت لندن ظهر السبت مظاهرة ضد خطط وزارة الدفاع نصب صواريخ أرض جو على أسطح المنازل في ستة مواقع مختارة بالعاصمة البريطانية وفوق الحديقة الأولمبية التي تعتبر منطقة الطيران محظور فيها خلال دورة الألعاب الأولمبية في إطار خطة أمنية.

1/7/2012

رحبت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بالأنباء عن قرار روسيا تعليق نشر صواريخ “إسكندر” في كاليننغراد. وكانت وكالة إنترفاكس الروسية قالت نقلا عن مسؤولين عسكريين إن ذلك يرجع إلى تغير في السياسة الأميركية للدفاع الصاروخي في أوروبا.

28/1/2009
المزيد من دولي
الأكثر قراءة