روحاني يدعو إلى الوحدة الوطنية بذكرى رحيل الخميني

In front of a huge poster showing a portrait of the late Iranian supreme leader Ayatolah Ruhollah Khomeini, Iran's president Hassan Rowhani (R) delivers his speech on the occasion of the 26th death anniversary of Ayatollah Ruhollah Khomeini, at the shrine for Khomeini in southern Tehran, Iran, 03 June 2015. Khomeini was a religious figure who lead the 1979 revolution and was the country's Supreme Leader until his death in 1989. Media reports cited Rowhani as saying that enemies could not slow down Iran's progress by putting sanctions against the country referring to Iran's nuclear program.
حسن روحاني يدعو إلى وحدة الأمة في مواجهة الأعداء (الأوروبية)

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني -الأربعاء- إلى وحدة الأمة في مواجهة من سماهم الأعداء, وذلك لمناسبة إحياء ذكرى رحيل مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله الخميني في طهران, حيث ألقى كلمة وسط أجواء مشحونة قوطع خلالها مرات.

ويواجه روحاني -الذي كان يتحدث لمناسبة الذكرى 26 لرحيل الخميني- جناحا محافظا يندد بما يعتبره محاولات للتقارب بين الحكومة الإيرانية و"الأعداء التاريخيين" لإيران وأولهم الولايات المتحدة، وذلك بالتزامن مع مفاوضات الملف النووي الإيراني.

في هذا السياق قال روحاني إن من وصفهم بالأعداء يريدون بث الشقاق بين المجموعات والديانات, وأضاف أن الخطوة الأولى لمواجهة ذلك هي توحيد البلد.

وكان روحاني يتحدث في ضريح الخميني, وقد قوطع عدة مرات من جمهور رفع شعارات تمجد الخميني وخلفه علي خامنئي.

وأكد الرئيس الإيراني أنه وصل إلى الحكم بإرادة الشعب في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في يونيو/حزيران 2013 وفاز بها من الجولة الأولى.

وكان روحاني وعد بحل أزمة برنامج إيران النووي, ورفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد البلاد.

كما دافع عن حريات مدنية أكبر في إطار "احترام الأخلاق الإسلامية", وهو ما جذب إليه الكثير من أصوات الناخبين الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاما, والذين يشكلون الأغلبية في إيران.

المصدر : الفرنسية