أوباما: شروط نتنياهو لحل الدولتين تقوض مصداقية إسرائيل

President Barack Obama speaks in the East Room of the White House in Washington, Tuesday, June 2, 2015, before presenting the Medal of Honor posthumously to Army Sgt. William Shemin and Army Pvt. Henry Johnson during a ceremony. The two World War I Army heroes — one black, one Jewish — are finally getting the Medal of Honor they may have been denied because of discrimination, nearly 100 years after bravely rescuing comrades on the battlefields of France. (AP Photo/Susan Walsh)
أوباما اعتبر أن محاذير وشروط نتنياهو غير واقعية ولا يمكن تنفيذها (أسوشيتد برس)

انتقد الرئيس الأميركي باراك أوباما شروط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للتوصل إلى حل الدولتين، وقال إن ذلك يضع مصداقية إسرائيل محل شك.

وأضاف أوباما في مقابلة مع القناة الإسرائيلية الثانية الثلاثاء أن المحاذير والشروط التي يطرحها نتنياهو كثيرة إلى درجة أنها تصبح غير واقعية ولا يمكن تنفيذها في المستقبل القريب.

وتابع "لذلك فإن الخطر هو أن تفقد إسرائيل مصداقيتها".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قال أثناء لقائه مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في القدس المحتلة الأحد، إن الشروط الضرورية للتوصل إلى حل الدولتين للشعبين لم تتوفر بعد.

وأوضح نتنياهو في تصريح نقلته الإذاعة الإسرائيلية العامة أنه يجب على الجانب الفلسطيني بادئ الأمر وضع حد لمحاولاته عزل إسرائيل في المحافل الدولية ونزع الشرعية عنها، في إشارة للانضمام للمنظمات الدولية.

واعتبر أن المشكلة لا تكمن في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس المحتلتين، ولا الحدود "بل ما هي الترتيبات الأمنية وراء تلك الحدود"؟

يشار إلى أن نتنياهو أعلن في حملته الانتخابية في مارس/آذار الماضي أنه سيرفض إقامة دولة فلسطينية وأنه سيمضي في سياسة الاستيطان في الأراضي المحتلة، وهو ما أثار انتقادات واشنطن التي ألمحت إلى احتمال تغيير إستراتيجيتها مع إسرائيل.

وتدعي إسرائيل أن الشرق الأوسط غير مؤهل لأي تسوية تفضي لعملية انسحاب من الضفة الغربية بدعوى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ستقوم بالسيطرة عليها.

المصدر : وكالات